أخر الاخبار

كيفية تربية الاطفال العنيدين

كيفية تربية الاطفال العنيدين

الطفل العنيد 

تتنوع أسباب العناد فالطفل ليس مجبولاً على العناد كما تظن الأم ومن أسبابها أوامر الكبار والتي تكون غير واقعيّة أحياناً، أو التشبه بالكبار فيحب أن يكون كوالده أو والدته الذي يكون عنيداً، أو رغبة الطفل في تأكيد ذاته أو التدخل المستمر من جانب الآباء وعدم تحليهم بالمرونة في المعاملة.او الاتكالية أو الشعور بالعجز أو الدعم والاستجابة لسلوك العناد.

تربية الأطفال

سن العناد عند الأطفال 

تمرّ السنتان الأوليّتان من حياةِ الطفلِ بهدوءٍ وسلامٍ في أغلبِ الأحيانِ؛ فالدراساتُ التربويةُ والنفسيةُ تُشير إلى أنَّ السن الذي يَظهر فيه سلوك العناد لدى الطفل يكون بعد الثانية والنصف من عمرهِ، ويزداد في الثالثةِ والرابعةِ، وإذا أحسن الأبوان التعامل معه، وتصرّفا بحِكمةٍ مع الطفل العنيد فإنَّ سلوك العناد يَتلاشى لدى الطّفل عند سنّ الخامسة أو السادسة، ومن الجديرِ ذكرِه أنَّه على المربّي ألا يَعتمد على فكرةِ أنَّ العنادَ شيءٌ مؤقتٌ وسيتلاشى بعد سنّ السابعة لدى الطفل، فالإهمال من قِبل المربي لسلوك العناد وعدم الاهتمام به يؤدّي إلى اضطراباتٍ نفسيةٍ وعدوانيةٍ، قد تستمر معه إلى ما بعد سن العشرين.

تربية الطفل الخاطئة تؤثر على الطفل عقليا وجسديا

الأبوة والأمومة ليست مهمة يتم تعلمها فى ليلة وضحاها، ولكنها تحتاج لمزيد من الالتزام والصبر لنقل القيم والمعتقدات للطفل، وتربية الطفل العنيد الخاطئة يمكن أن تؤثر عليه عقليا وجسديا، والعنيد هو الذى يشكو منه دائما من سوء تصرفه و ضعف أدائه فى المدرسة، وعدم قدرته على مواكبة الأنشطة المطلوبة، وعدم تفاعله مع زملاء الدراسة، وغالبا ما يرجع ذلك لتعرضه لمعاملة غير سوية من والديه.

أساسيات التربية المتبعة لضمان تربية سليمة لأطفالنا

يجب أولاً البدء بتعليم الأطفال السلوكيات الصحيحة مبكراً فكلما كان ذلك مبكراً كلما كان أفضل، حيث تشير الدراسات أن الأطفال في عمر الإثني عشر شهراً بإمكانهم بدء استيعاب وتعلم وتمييز السلوكيات الصحيحة من الخاطئة. هنا يجب على الوالدين أن يشكلوا قدوة حسنة لأطفالهم فلا يمكن أن تطلبي من طفلكِ أن يحسن التصرف وأنتِ تفعلين عكس ما تطلبينه، إذا كان هناك من الأصدقاء أو الأقارب من يسيء التصرف أمام الأطفال فأطلبي منه عدم فعل ذلك.

ثانياً تجنبي إساءة معاملة طفلكِ وهذا يشمل جميع أشكال الإساءة بما في ذلك الإساءة الجسدية أو العاطفية والنفسية. الأطفال الذين يساء معاملتهم في مرحلة الطفولة، يعانون من قلة تقدير الذات وقلة الثقة بالنفس عند الكبر أضفي إلى ذلك أن معظمهم يصبحون مسيئين للآخرين بدورهم. إذا كنتِ تعرفين أو تعتقدين أن أطفالكِ يتعرضون لسوء المعاملة فعليكِ إتخاذ إجراءات في أسرع وقت ممكن.

فهم الفرق بين الغضب والانضباط هام فى تربية الطفل

تربية الطفل تحتاج فهم الفرق بين الغضب والانضباط لأن العقاب يؤثر بالسلب على الطفل خاصة عندما يكون شخصية عنيدة فى حين الانضباط يجعله أفضل ويحسن سلوكياته على المدى الطويل، وغضب الأم يصيب الطفل بالاكتئاب والخوف من ناحية أخرى يجب الاعتماد على التفاهم وترسيخ مبدأ الحب والأمان لما يعطيه من نتائج إيجابية أفضل للطفل.

المكافئة والمدح على السلوك الجيد للطفل

يجب إتباع وتطبيق أسلوب الجزاء كما العقاب فمكافأة السلوك الجيد تعزز عن طريقه وتشجع الطفل على حسن التصرف. ننصحكِ سيدتي رفقة زوجكِ عدم الوقوع في خطأ إعتبار أن حسن تصرف طفلكِ هو أمر عادي ومسلم به حتى وإن كان معكِ حق، لكن يجب دائماً خصوصاً في المراحل الطفولة إعتماد أسلوب المكافأة لتثبيت الخصل الحميدة وتعويد طفلكِ على فعل الصواب دائماً.

لا تكوني صارمة جداً حتى لا يبتعد الأبناء عنكِ وخاصة في سن المراهقة لأنهم سيرغبون دائماً في المزيد من الحرية، كوني صديقة أبنائكِ كي تمنحيهم الثقة والمحبة الكافية لتوجيههم في حياتهم وحاولي دعم زوجكِ لفعل المثل.

في الأخير لا تحاولي أبداً عقد مقارنات بين طفلكِ وطفل آخر حتى لو كان أخيه فكل طفل مختلف عن الآخر وله ما يميزه كما أن تلك المقارنات تضر بنفسية الطفل وثقته بنفسه فهي لا تفيده بأي شكل من الأشكال.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-