أخر الاخبار

نص تطبيقي السكان والبيئة ص 166

نص تطبيقي السكان والبيئة ص 166


تحضير نص تطبيقي السكان والبيئة المورد الجديد

نص تطبيقي السكان والبيئة

نص الإنطلاق
نشأ الإنسان الأول في بيئات محلية تزيد مواردها على حاجاته. وكان عدد التجمعات البشرية قليلا، فقد كان يحد من توالي زيادتها العددية ما كان يصيبها حينذاك من الأوبئة وشتى الأمراض. 

وفي القرن الثامن عشر انبعثت الثورة الصحية، نتيجة لما استحدثه الإنسان في مختلف العلوم والاكتشافات والتقنيات. فابتكرت سبل التطعيم والرعاية الصحية وخاصة المواليد، لتضفي صبغة إيجابية على نوعية الحياة، فكانت النتيجة أن انخفضت معدلات الوفيات ولا سيما بين الأطفال، وصاحبها ارتفاع في متوسط الأعمار عند الكبار وبدأ التعداد البشري في النمو. 

ومع الازدياد المتسارع للسكان، وما صاحبه من نتائج الثورة الزراعية والصناعية، أخذ الإنسان يستنزف ما في البيئة من موارد وطاقات، وخاصة الموارد البيئية غير المتجددة مثل البترول والمعادن والمياه الجوفية. ومع ازدياد المصانع والمرافق الزراعية، ازدادت الملوثات التي ساهمت في تردي حالة البيئة المحيطة، وما ترتب على هذا التردي من تلوث الهواء والتربة والمياه.

 لقد أظهرت البحوث العلمية الميدانية في كثير من المجتمعات أن عدم أخذ العامل السكاني بعين الاعتبار في التخطيط التنموي البيئي، يؤدي الى حدوث خلل تنموي، وبذلك تغدو المجتمعات عاجزة عن تلبية الحاجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للأفراد.

ومما يدل على خطورة ظاهرة التزايد السكاني العالمي وما يتبعه من عملية استنزاف للموارد، أن عدد سكان العالم يقدر اليوم بأكثر من 5 مليارات نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى 14 مليار نسمة عام 2025 ،وذلك إن استمر معدل النمو السكاني الحالي الذي يساوي 67,1 % سنويا.

محمد حمدان أبو دية: "علم البيئة" الطبعة الأولى سنة 1994
 دار الشروق عمان - الأردن ص 243( بتصرف)

اسئلة الفهم والتحليل

1.اشرح الكلمتين الاتيتين,حسب سياقهما في النص,ثم ركبهما في جملتين مفيدتين
أ- يستنزف
ب- موارد
 
يستنزف: يستهلكها عن آخرها 
(يستنزف الاحتلال كل ثروات البلاد)
موارد: مصادر. 
(تعتبر الشمس أرخص مورد للطاقة)

2 -ماذا ترتب على الازدياد المتسارع للسكان؟
ترتب عن التزايد المتسارع للسكان اسستزاف الإنسان لموارد الطاقة خصوصا غير المتجددة منها.

3 -بم يستدل الكاتب على خطورة التزايد السكاني؟
يستدل الكاتب على خطورة التزايد السكاني بكون عدد السكان في العالم في تزايد سريع ومشتمر عكس الموارد الطبيعية التي لا تتجدد.

• الشكل :
1 -اشكل الفقرة الثانية من قول الكاتب: "وفي القرن الثامن عشر ....
  

أسئلة التطبيق:

2.استخرج من النص ما يأتي
* لفظين من ألفلظ العقود وبين موقع كل منهما من الاعراب .
* عددا مركبا
* تمييزا وبين حكمه
- عام ألفين وخمسة وعشرين:
عشرين: اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الجر وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر
السالم.
- واحدًا وسبعًة وستين جزءا بالمئة:
ستين: نعت تابع لمنعوته في النصب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
عددا مركبا: الثامن عشر
تمييزا ملحوظا وبين حكمه:  سنويا حكمه النصب.

3. انشئ ثلاث جمل يكون التمييز الملفوظ في الاولى منصوبا وفي التانية مجرورا وفي الثالث مضافا
في الأولى منصوبا: دمرت الحرائق ِه ْكتارا أرًضا.
ا من قماٍش.
وفي الثانية مجرورا: استعمل المصمم متًر
وفي الثالثة مضافا: يجب على الطفل أن يشرب لتَر ماٍء كل يوم.

4 -اكتب بالحروف الأعداد الواردة في النص.
أْربَعة مليار نسمة عام ألفين وخمسٍة وعشرين، وذلك إن استمر معدل النمو السكاني الحالي الذي أن عدد سكان العالم يقدر اليوم بأكثر من خمِس مليارات نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى َأَعَشَر
يساوي واحدًا وسبعًة وستين جزءا بالمئة سنويا.

5 -املأ الفراغ بالتمييز المناسب :.
نظفت جمعية البيئة عشرين شارعًا.
التلوث أشد خطرًا على الصحة من الشيخوخة.

6 -أعرب ما يأتي:
الهواء في المدينة أكثر تعرضا للتلوث.
الهواء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
في: حرف جر لا محل له من الإعراب.
المدينة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أكثر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تعرضا: تمييز لمميز ملحوظ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح أكثُر
الظاهر على آخره.
للتلوث: حرف جر، التلوث: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

 

2/ من يشرف على الفرجة في الحلقة؟
 يشرف على الفرجة في الحلقة بعض الأفراد المختصين في فن الحكاية، والإيماءات البهلوانية.
3/ علام تقوم الحلقة؟
تقوم الحلقة على رواية الحكايات والأساطير العجيبة التي تجذب المارّة.
4/ لم ذاع صيت ساحة "جامع الفنا" في أنحاء العالم؟
لأنها تمتاز بشهرة عالمية و معروفة عند جميع الزائرين من كل أنحاء العالم.
أسئلة التطبيق:
1/ الشكل ...
2/ استخرج من النص ما جاء فيه من بدل، وبين نوعه، وحكمه الإعرابي.
البدل نوعه حكمه الإعرابي
الأسواق معظمها
المسلي
الزائرين جلهم البعض من الكل
بدل مطابق
البعض من الكل تابع للمبدل منه في جره.

تابع للمبدل منه في جره
الكسرة


3/ استخرج من النص بعض حروف العطف وأبرز معناها.
حرف العطف معناه
والألعاب
فيبتكرون مطلق الجمع والاشتراك
الترتيب
4/ ركب جملا مفيدة تتضمن كل منها أحد حروف العطف الآتية:
حتى: زرت فاس حتى مكناس
الفاء: سقط الولد فبكى
ثم: غسلت وجهي ثم ارتديت ملابسي.
بل: ما زرنا عمي بل ابن عمي.
5/ كون جملا تشتمل الأولى منها على بدل مطابق، والثانية على بدل البعض من الكل، والثالثة على بدل الاشتمال.
بدل مطابق: حضر أخوك محمد / بدل البعض من الكل: أكلت السمكة نصفها.  / بدل الاشتمال: نفعني المعلم تعليمه.
الإعراب: أكلت: أكل: فعل ماض مبني على السكون، والتاء المتحركة ضمير متصل في محل رفع فاعي.
التفاحة: مفعول به منصوب وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إن الزيادة المتواصلة في عدد السكان, إحدى المشكلات الكبير جدا التي تتكبد منها شعوب العالم. إشكالية النمو السكاني المتسارع هي الداعِي خلف اي إشكالية اخرى, ويعزى ذلك النمو السريع للسكان بأي تقدمات في البيئة بمختلف الميادين الصناعية والتجارية والغذائية والاجتماعية والتعليم .
الدراسات المتخصصة اوضحت ان صوب 3500 انسان يولدون كل 20 دقيقة, ومن المؤكد ان هذا الصعود العظيم بعدد السكان يؤدي الى تسخير الموارد الطبيعية وإتلاف البنى نتيجة عدم التوازن بين يوم الاثنين نظرا للتضخم السكاني من ناحية يقابله عدم توفر الموارد والغذاء والسكن المناسب من ناحية اخرى . أسباب مثل النمو والتوزيع السكاني بالاضافة الى الهجرة العالية بين المدن لاسباب غير مشابهة مجتمعة مع انماط الاستهلاك البشري تلقي تبعاتها على البيئة التي لها حواجز وقدرة لفهم المخلفات والاستمرار بقطع الاشجار والإتساع السكاني .
الاحتياج للمياه العذبة لغرض الري أو الاستهلاك البشري, والوقت الضروري لاعادة تدوير المخلفات العضوية, ضعف التربة , قذارة الماء والهواء والتربة وضياع التنوع البيولوجي كلها تأتي نتيجة مبالغة عدد السكان على نحو عشوائي . على الأرجح ان يبلغ عدد أهالي العالم في عام 2050 الى 9.2 مليار نسمة وبالتأكيد هذا التضخم السكاني العظيم في وجود الضعف البيئي الحاصل منذ أعوام سوف يولد المزيد من الضغط على البيئة ومواردها .
برز التفجير او التضخم السكاني مع عصر التصنيع والتقدم العلمي وصاحب هذا سوء الإستراتيجية للتنمية والاساليب الصحية لادارة المخلفات . الانسان استخدم مصادر المحروقات الاحفوري من الفحم والبترول لاغراض التصنيع فبدأ بتصنيع الطائرات والقطارات والسيارات والمصانع وازالة الاشجار والغابات لتأمين المدن والشوارع . ومع استمرار تطاول الانسان على البيئة ولتوفير الأكل الضروري نظرا لتزايد كمية السكان مع قلة الاراضي الصالحة للزراعة تعمد حينها لاستعمال المواد الكيمياوية والمواد القاتلة للحشرات على نحو سنوي ودون تعطل الأمر الذي اثر سلباً على نوعية التربة وافقدها مقدرتها على الانتاج الأمر الذي اثر بقلة المحاصيل الزراعية وذلك حتما يؤدي للاخلال بالاقتصاد الوطني .
الاثار السلبية الناجمة عن النمو السكاني يرجع الى سوء توزيع وأيضاً تركز السكان في المدن والعواصم الأمر الذي يولدا ضغطا كبيرا على الموارد وهكذا إتلاف البيئة , ونعني في هذا اللجوء لاستعمال الاراضي الزراعية كمجمعات سكانية وبشكل عشوائي وكذلك الإتساع في الاحياء الفقيرة بالاضافة الى مبالغة مستويات البطالة نظرا لتزايد المطلب على الايدي التي تعمل . النمو العظيم الغير متناسب مع الموارد الطبيعية المتاحة يؤدي لانهيار ميدان الزراعة ويسفر عن هبوط وصعوبات في ادارة الإنماء الاستثمارية والاجتماعية وبذلك فأنه ينعكس على المستوى المعيشي ويتولد عنه صعود نسبة البطالة والفقر .

التوزيع غير المتزن بين الأنحاء الحضرية والريفية إحدى الدلائل السلبية على بنية الخدمات الاساسية وضعف مقدرتها لفهم الزيادة السكانية , لهذا ان الهجرة من الريف الى المدن , والزيادة الطبيعية بعدد السكان نسبة لتزايد معدل الولادات مضاهاة بتدني الوفيات نتيجة تطور القطاع الصحي بأغلب دول العالم وحتى على نحو مقيد في الدول الفقيرة , واضف التمدد العشوائي للمدن الذي ينبسط للاراضي الهشة التي لا تصلح للبناء والسكن ويشمل الاراضي الزراعية والشواطيء البحرية الأمر الذي يؤثر بهبوط مستويات الانتاج الزراعي والحيواني وهجرة الطيور والحيوانات . بحسب جميع ما أوضح سيؤثر حتما بتدمير البيئة بإجراء الضغط المتواصل على الخدمات الاساسية والارتفاع الافقي لاستغلال الموارد الطبيعية .

تحضير النص التطبيقي السكان والبيئة
تحضير نص السكان والبيئة المورد الجديد
تحضير نص تطبيقي السكان والبيئة للسنة الثانية إعدادي
السكان والبيئة نص تطبيقي الثانية اعدادي
تطبيقات السكان والبيئة

اكبر الدول العربية بتعدادها السكاني بحوالي يفوق 75 مليون نسمة , وتشكل نسبة السكان في الأنحاء الحضرية أكثر من النصف الأمر الذي يشكل ضغطا كبيرا على المدن فلا زالت جمهورية مصر العربية تجابه الكثير من الازمات التي افرزها التفجير السكاني او سوء توزيع السكان ويشمل هذا إدخار المياه الصالحة للشرب وتوفير الوظائف وصعوبة تأمين الأكل والعلاج والسكن الصحي .
احدى أسباب نشوء التصحر بتصرف النمو السكاني وينطبق هذا في الوقت الحاليّ على جمهورية العراق حيث داع نموه السكاني العشوائي بخاصة في المدن الحضرية الى مبالغة المطلب على الأكل والسكن والمياه وبذلك تطلب هذا استنزاف الاراضي الزراعية مرة واحدة فى السنة التي تراجعت واضمحلت سريعا واصبحت مهيئة للتصحر نتيجة ابتلاع الاراضي الهامشية المحيطة بالمدن .
الكثير من الأسباب التي تتولد نتيجة النمو السكاني المتسارع والتي لها اثر عظيم بتدمير البيئة والاستغلال الهائل للموارد ومن هذه الأسباب التمدد العمراني في الأنحاء الحضرية والبناء في الاراضي الهشة وحتما سيؤهلها لان تكون عرضة للفيضانات والزلازل , اما الاثر الثاني يتمثل بزيادة الضغط على الموارد الطبيعية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنمو السكاني وتوفير مياه الشرب ومعالجة مياه الاستبدال الصحي .
الاحتياج لوجوب وضع التدابير للتنمية البشرية والتوزيع السكاني بالاسلوب الامثل من قبل الحكومات هو الحل الأوحد لإيقاف عشوائية مبالغة السكان داخل المدن العربية التي تتكبد انفجارا سكانيا هائلا يكون بصحبته أيضاً سوء تقييم توزيع الموارد الطبيعية وفق حصة الشخص .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-