أخر الاخبار

المهن بالمغرب والمسالك الدراسية المؤدية إليها


مهن الهندسة الكهربائية

مهندس الإلكترونيك
الشركات المتخصصة في قطاعات من قبيل : تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات والهاتف المتنقل والألعاب الإلكترونية وصناعة السيارات والرادارات…، لا تستغني عن هذا المهندس الذي تعتمد عليه في تطوير وتحسين أجهزتها ومنتجاتها الإلكترونية. المؤهلات والتكوين : بكالوريا علمية أو تقنية + سنتان أقسام تحضيرية+ 3 سنوات من التكوين في مدرسة للمهندسين. ومن الأفضل أن يعزز تكوينه التقني بتكوين متخصص في أساليب التأطير والتسييرgestion؛ كما أن عليه متابعة الجديد في تقنيات الإلكترونيك.
تقني الكهرباء
يساعد المهندس الكهربائي في تصميم خطاطات schémas التجهيزات الكهربائية وفي تقدير كلفتها المادية والزمنية. كما يراقب عمليات وضع وتشغيل الأجهزة والأنظمة الكهربائية؛ ويمكنه أيضا تركيب الموصلات والأسلاك والمحولات الكهربائيةtransformateurs والحاسبات compteurs وإصلاحها وصيانتها. المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية + سنتان من التكوين المهني (تقني متخصص) في تخصصات: كهرباء والكترونيك السيارات؛ إلكتروميكانيك الأنظمة التلقائية؛ أو مستوى باكلوريا + سنتان (تقني) في تخصصات: الكهرباء والاكترونيك الصناعية؛ الإلكتروميكانيك…

تقني الإلكتروميكانيك
يساعد مهندس الإلكتروميكانيك في تصميم وإنجاز الآلات أو الأنظمة التلقائية في ورشة أو مصنع. ولهذا الغرض فهو يقوم بتركيب وتعديل أجزاء وبرامج الآلة انطلاقا من مخطط أو تصميم ثم يختبرها ليتأكد من حسن اشتغالها وخلوها من أي عيب. كما أن بإمكانه التدخل لإصلاح أي عطب يطرأ عليها. المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية + سنتان من التكوين المهني (تقني متخصص) في تخصصات: إلكتروميكانيك الأنظمة التلقائية؛ التجهيز الصناعي الكهربائي؛ الصيانة الميكانيكية أو الكهربائية أو الإلكترونية التلقائية automatique…
مهن التأمين
مسير التأمين
عندما يتعرض زبون شركة التأمين لحادث أو كارثة ويطالبها بالتعويض، يقوم هذا الموظف بالإجراءات القانونية لذلك. وهكذا فهو يستقبل طلب التعويض مصحوبا بمحضر قضائي P.V ثم يهيىء الوثائق الثبتية ويبعثها للمحكمة، مع توجيه التعليمات اللازمة لمحامي الشركة. وعموما فهو يعمل على ضمان إنجاز جمع مراحل التعويض بالتراضي indemnisation à l'amiable. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 5 تخصص التأمينات، أو حاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة D.E.S.S في القانون الخاص. وتقتضي مهمته الحزم والقدرة على التواصل وعلى اتخاذ القرارات.

منشط تجاري
يقوم بتحفيز فرق العمل في الشركة، ويقوم بدراسة وتحليل ملفات الزبائن، ويحرص على ضمان جودة الخدمات الـتأمينية المقدمة لهم. كما يعمل على تقييم مدى تحقيق الشركة لأهدافها المحددة سلفا. المؤهلات والتكوين ليس هناك تكوين خاص بهذه المهنة، ولكن المنشط التجاري يكون، بصفة عامة، حاصلا على دبلوم من مدرسة عليا للتجارة (بكالوريا علمية أو اقتصادية +2/4)، أو في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير؛ هذا بالإضافة إلى تكوين داخل شركة التامين، مع القدرة على التواصل والإقناع.
مهن التسيير
متفحص مالي
يقوم بتتبع ومراقبة مدى صحة وانتظام الوضع المالي للشركة التي يعمل لصالحها. ولهذا الغرض فهو يحلل كل الوثائق المالية للشركة ويتأكد من دقتها وموافقتها للقوانين المعتمدة، ويسلط الضوء على كل الاختلالات والخروقات، كما يساهم في الرفع من جودة التسيير المالي للشركة. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 4/5 سنوات ي مدرسة عليا للتجارة، تخصص الافتحاص ومراقبة التسييرaudit et contrôle de gestion أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصةDESS في مجال المراقبة المالية. أو باكلوريا + 4/5 سنوات في العلوم الاقتصادية + دبلوم عال في المحاسبة والماليةMSTCF/DESCF؛ - قدرة كبيرة على الملاحظة والتحليل والتواصل والإقناع.

خازن
يقوم بتسيير السيولة المالية للشركة بهدف ضمان استقرار وضعيتها المالية. ولهذا الغرض فهو يشارك في وضع توقعات ميزانيتها، ويفاوض مع الأبناك لضمان تمويل جيد للصفقات. كما يشارك في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقروض وبطرق ومواضع صرفها. وغالبا ما يكون ملحقا بالإدارة التنظيمية والمالية للشركة أو بمصلحة مراقبة التسيير. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 4 حاصلا على دبلوم في العلوم الاقتصادية أو التجارة أو التسيير أو المالية.+ اكتساب التجربة + القدرة على التحليل والتفاوض.

مدير الموارد البشرية
يقوم بتنظيم وتسيير ومراقبة مصلحة الموارد البشرية بالشركة. ولهذا الغرض فهو: - يحدد معايير انتقاء العمال والأطر والتقنيين…؛ - يحدد مدى حاجتهم إلى التكوين أو استكمال التكوين والتدريب؛ - يعمل على تطوير وسائل تحفزهم على العمل بإنتاجية أكبر؛ - يشرف على المصالح الإدارية والاجتماعية للموظفين والعمال. وتتنوع مهامه ومسؤولياته حسب نمط وحجم الشركة التي يعمل لصالحها. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 5 سنوات تخصص تجارة، دراسة الأسواق marketing، تسييرmanagement، حقوق، اقتصاد، علوم اجتماعية، …والأفضل أن يكون التخصص في الموارد البشرية + اكتساب تجربة كبيرة + الإلمام التام بطريقة اشتغال المقاولة + القدرة على التواصل.
مهن الصحافة

مصور صحفي
يأخذ صورا لأشخاص أو أحداث مهمة أو مثيرة أو مفاجئة، وذلك بهدف نشرها في مجلة أو جريدة لتعزيز قصاصات الأخبار والروبورطاجات والتحقيقات. ولهذا الغرض فهو ينتقل إلى عين المكان مصحوبا بأدوات وآلات التصوير، ويأخذ مجموعة من الصور، ثم يقوم بتحميضها ويختار منها ما هو مناسب أو مثير للاهتمام. ويسعى الصحفي المصور دائما إلى التقاط صور مثيرة لمشاهد نادرة يحقق من خلالها سبقا صحفيا. ويمكنه العمل لصالح مؤسسة إعلامية، أو لحسابه الخاص. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 4 سنوات من التكوين في معهد للصحافة أو الفنون الجميلة + الجمع بين الميل إلى فن التصوير والقدرات الصحفية + القدرة على التواصل والتفاوض التجاري كي يتمكن من بيع صوره.

رئيس التحرير
يقوم بالأشراف على عمل مجموعة من الصحفيين المحررين rédacteurs، حيث يراقب مضامين المقالات وطريقة تنظيمها وإخراجها الفني، ويقرر بالتشاور مع المجموعة، صور وعناوين غلاف المجلة أو الصفحة الأولى للجريدة La une. ويحرص رئيس التحرير في كل ذلك، على احترام الخط التحريري للمجلة أو الجريدة. كما يهتم بنسج شبكة من العلاقات العامة مع مختلف الأوساط السياسية والاقتصادية، والدبلوماسية.... المؤهلات والتكوين دبلوم صحفي + تجربة طويلة في ميدان الصحافة.

مهن الطباعة

MAQUETTISTE
في مطبعة أو وكالة إشهارية أو إعلامية أو دار للنشر أو جريدة…يقوم هذا التقني بتصميم ماكتات Maquettes: أي أنه يصمم صفحات الكتاب أو المجلة أو الجريدة بشكل فني يراعي تناسق الصور والفقرات المكتوبة لكي تثير انتباه القارىء وتؤدي الغاية التواصلية المرجوة منها. المؤهلات والتكوين باكلوريا +2/3 في معهد للتكوين المهني في فنون الطباعة أو الإعلام المرئي+ التوفر على ذوق فني عال ومتابعة الجديد في مجال تخصصه.

OFFSETTISTE
يقوم بتسيير آلة الطباعة، حيث يراقب بدقة عمليات الطباعة المتسلسلة وذلك لضمان حسن اشتغالها. ولهذا الغرض فهو يضبط آلةoffset، يضع كميات المداد، يراقب توزيع الألوان وجودتها… ومع التجربة والخبرة يمكن أن يصبح رئيس ورش للطباعة. المؤهلات والتكوين باكلوريا +2/3 سنوات في معهد للتكون المهني. - يفضل توفره على بعض المعلومات في الميكانيكا لأن عليه التدخل لإصلاح أي عطل مفاجىء في آلات الطباعة. كما يتطلب عمله الانتباه والدقة. يقوم بالأشراف على عمل مجموعة من الصحفيين المحررين rédacteurs، حيث يراقب مضامين المقالات وطريقة تنظيمها وإخراجها الفني، ويقرر بالتشاور مع المجموعة، صور وعناوين غلاف المجلة أو الصفحة الأولى للجريدة La une. ويحرص رئيس التحرير في كل ذلك، على احترام الخط التحريري للمجلة أو الجريدة. كما يهتم بنسج شبكة من العلاقات العامة مع مختلف الأوساط السياسية والاقتصادية، والدبلوماسية.... المؤهلات والتكوين دبلوم صحفي + تجربة طويلة في ميدان الصحافة.

infographiste 2D/3D
انطلاقا من سيناريو معين يقوم هذا الفني بتخيل ثم رسم شخصيات القصة، حيث يبتكرها أولا في شكل رسوما أولية croquis ثم يجعلها بعد ذلك تبدو كشخصيات حقيقية ببعدين أو بثلاثة أبعاد dessin bidimensionnel ou tridimensionnel و ذلك باستعمال برامج logiciels معلوماتية خاصة لهذا الغرض. غالبا ما يشتغل في تصميم ألعاب الفيديو أو المؤثرات الخاصة للأفلام. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 4 سنوات من التكوين في ميدان الفنون الجميلة ثم التخصص في مجال الرسم الثنائي أو الثلاثي الأبعاد في مدرسة لفنون الطباعة.
مهن القضاء

محامي
انطلاقا من النصوص القانونية، يقوم المحامي بالدفاع عن حقوق موكليه وتمثيلهم لدى مختلف المحاكم. ولهذا الغرض، يطلع المحامي زبونه على القوانين المتعلقة بقضيته ويخبره بتطورات المحاكمة؛ ويرشده على أفضل السبل للحصول على حق أو على براءة أو على تعويض أو على تخفيف لحكم…، ويهيىء الوثائق اللازمة، كما يجري بحثا واسعا ودقيقا حول ملابسات القضية والقوانين المرتبطة بها كي يجمع الأدلة والنصوص القانونية والأحكام القضائية السابقة التي ستفيده في الدفاع عن حقوق موكله. المؤهلات والتكوين إجازة في الحقوق + اجتياز مباراة للحصول على شهادة الأهلية لممارسة المحاماة CAPA( اضغط هنا لترى نموذجا لهذه المباراة) + تدريب لمدة 3 سنوات في مكتب محام ذو أقدمية لا تقل عن 5 سنوات.

محامي الشركة
يهتم بكل الجوانب القانونية للمقاولة التي يعمل لصالحها: من تهييء العقود إلى إبرام الاتفاقيات مرورا بالمفاوضات التجارية؛ حيث يعمل على الدفاع عن مصالح الشركة وفقا للقانون. المؤهلات والتكوين إجازة في الحقوق + التخصص في القانون الاجتماعي أو قانون الشركات أو القانون الضريبي + اجتياز اختبار شهادة الكفاءة لممارسة المحاماة CAPA + تدريب لمدة 3 سنوات+ إلمام ببعض المعارف حول التسيير والمعلوميات وتنمية الموارد البشرية…
مهن المعلوميات

تقني استغلال الوسائل المعلوماتية
يعمل في المقاولات الصناعية أو شركات الخدمات والهندسة المعلوماتية حيث يكون مسؤولا عن التجهيزات المعلوماتية كالحواسيب والطابعات... حيث يقوم بتركيب هذه التجهيزات وتشغيلها؛ وتنظيم عمليات استعمال هذه التجهيزات؛ مراقبتها وصيانتها؛ ومراقبة عمليات معالجة المعلومات. المؤهلات والتكوين - باكلوريا + سنتان من التكوين في المعلوميات (دبلوم تقني متخصص من التكوين المهني). - اكتساب التجربة والتكوين المستمر. - القدرة على التواصل والتنظيم والدقة.

تقني المعلوميات الصناعية
إنه مختص في إنتاج برامج معلوماتية لفائدة القطاع الصناعي؛حيث يعمل لصالح شركات صناعية ويصمم برنامات logiciels في ميدان الصناعة الميكانيكية أو الطاقية أو الغذائية…حسب تخصص الشركة التي يعمل بها. كما أنه يشرف على تكوين مستعملي تلك البرنامات. المؤهلات والتكوين - باكلوريا + 2 / 3 سنوات في المعلوماتية الصناعية، الهندسة الميكانيكية، أو تقنيات الإنتاج. - الاستعداد الدائم للتدخل في أي وقت.

مهندس تسيير قواعد المعطيات
يتحكم هذا المهندس في كل ما يتصل بالمعلوميات داخل الشركة، سواء كانت تلك الشركة تنتج خدمات معلوماتية أو تستعمل المعلوميات كوسيلة للإنتاج. وتتجلى مهمته أساسا في: - تنظيم عمليات التجميع والتخزين والمعالجة الحاسوبية للمعطيات والمعلومات. - السهر على تبسيط الأنظمة المعلوميات لمستعمليها من موظفي ومستخدمي وزبائن الشركة. لا تستغني الابناك وشركات التأمين ومختلف الشركات الصناعية التي تستعمل المعلوميات عن خدمات هذا المهندس. المؤهلات والتكوين دبلوم مهندس في المعلوميات ( باكلوريا +5 سنوات)، ومن الأفضل أن يكون معززا بتجربة أولية كمحلل معلوماتي أو رئيس مشروع. القدرة على التحليل والتنظيم وحسن الاستماع.

مهندس مسؤول عن أمن الأنظمة المعلوماتية
يهتم بحماية المعلومات الخاصة بالشركة وتعاملاتها من كل محاولة لسرقتها أو تغييرها أو محوها عن طريق التسلل إلى النظام المعلوماتي الخاص بالشركة. ويزداد دور هذا المهندس أهمية مع انتشار الانترنت والتقنيات الرقمية التي تجعل الشبكات المعلوماتية للشركات مفتوحة في وجه الجميع (خاصة قراصنة المعلومات). ولهذا الغرض فهو يهتم بمتابعة كل المستجدات في ميدان حماية الأنظمة المعلوماتية (البرامج المعلوماتية المضادة للفيروسات)، والقوانين المنظمة لعمليات الترميز cryptographie والتأصيل authentification. المؤهلات والتكوين - مهندس ( باكلوريا +5) مختص في " الأمن المعلوماتي"، ذو خبرة طويلة إما كمهندس مختص في الأنظمة أو الشبكات المعلوماتية، أو كمسؤول عن الإنتاج. - الأمانة والقدرة على التواصل والاستعداد للتدخل السريع وفي أي وقت.

مهندس الصفقات / الخدمات
يقوم بتحليل حاجيات الزبائن ومشاريعهم لكي يقترح عليهم حلولا تشمل العمليات التقنية والموارد البشرية والإجراءات المالية، ثم يقوم بناء على ذلك، بإبرام عقود عمل معهم. كما يحدد خطة العمل التجارية ويعمل على تتبع مختلف مراحل إنتاجها. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 5/4 سنوات في مدرسة للمهندسين أو مدرسة عليا للتجارة. علما أن الشركات الدولية الكبرى تهتم أكثر بكفاءات هذا المهندس في التجارة والتسويق.

تقني الصيانة المعلوماتية
يشتغل لدى شركات الخدمات والهندسة المعلوماتية SSIIو لدى بائعي التجهيزات المعلوماتية الذين يوفرون خدمة بعد البيع حيث يقوم بإصلاح وصيانة تلك التجهيزات المؤهلات والتكوين - باكلوريا +2 في المعلوميات (تقني أو تقني متخصص في الصيانة المعلوماتية)؛ - مواكبة الجديد في تكنولوجيا المعلوميات عبر التكوين المستمر.

محلل ومبرمج معلوماتي
يقوم بتحليل أو تكييف واختبار برامج حاسوبية logiciels لصالح شركات الخدمات والهندسة المعلوماتيةSSII أو للمقاولات الصناعية. المؤهلات والتكوين باكلوريا +2/4/5 في مجال المعلوميات خاصة التحليل والبرمجة. التمكن من أدوات تطوير البرمجيات وأدوات الأمن المعلوماتي ولغات البرمجة…

مهندس الاتصالات
لا تستغني شركات الاتصالات بمختلف أنواعها عن هذا المهندس الذي يقوم بتركيب التجهيزات ونسج شبكات الاتصالات. المؤهلات والتكوين دبلوم مهندس في مجال الاتصالات (يتخرج غالبا من المعهد الوطني للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية)، كفاءة تقنية عالية، إتقان اللغة الإنجليزية، القدرة على فهم وتحديد حاجيات الزبائن، والقدرة على التنقل والعمل الميداني.
مهن النسيج
تقني صيانة آلات إنتاج الملابس الجاهزة
يقوم بتشغيل وإصلاح وصيانة آلات صناعة الألبسة الجاهزة ؛ حيث يكون ملما بكل جوانبها الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية والهيدروليكية… المؤهلات والتكوين باكلوريا (أو مستوى باكلوريا) + 2/3 سنوات في معهد للتكوين المهني.

تقني النسيج
هناك عدة تخصصات : تقني متخصص في النسيج - يبتكر ويصمم أنواع مختلفة من الأثواب؛ - يراقب الأثواب ويجري اختبارات عليها؛ - يسير عمليات الإنتاج في الورشة التي يشرف عليها، وذلك منذ تجهيز المعدات إلى الحصول على الأثواب؛ - يقوم بتسيير آلات إنتاج المنسوجات ويهتم بقطع غيارها؛ - يقوم بضبط وتعديل آلات الإنتاج حسب نوع الخيوط والثوب المراد إنتاجه؛ تقني متخصص في كيمياء النسيج - يطبق تقنيات محددة لمعالجة وصباغة المواد النسيجية؛ - يقوم بتجريب الوصفات الكيميائية التي سيعالج بها تلك المواد في المختبر أولا قبل نقلها إلى آلات الإنتاج الفعلي؛ - يتعرف على نوع المادة النسيجية من خلال ملاحظتها أو تعريضها لمواد أخرى؛ - يضع وسائل مراقبة جودة المادة النسيجية؛ - يتابع الجديد في عالم معالجة المواد النسيجية ويقوم بتسيير وتحيز العمال الذين يشتغلون في ورشته. تقني الغزل - يساهم في تسيير عمليات تحويل مواد أولية (قطن، كتان، حرير…) إلى خيوط نسيجية باستعمال آلات الغزل؛ - يشارك في تحسين إنتاجية المقاولة عن طريق الرفع من الجودة وتخفيض التكاليف؛ - يتابع الجديد في تكنولوجيا النسيج ويساهم في نشره بين عمال المقاولة. المؤهلا

مصمم الأزياء
يبتكر ويبدع أشكالا جديدة للملابس؛ حيث يقوم برسم تلك الأشكال على الورق، ويحدد نوع الثوب وألوانه ثم يقوم بتقدير الكلفة. ويحرص أثناء الإنتاج على أن تكون الملابس مطابقة للنماذج التي رسمها.

خيــــاط
يقوم بتفصيل وخياطة كافة أنواع الملابس: - في معمل لصناعة الملابس، ينفذ أعمال الفصالة والخياطة، حسب تخصصه، وفقا لتعليمات رئيس الورشة. ويحرص أثناء ذلك على السرعة ودقة الأداء دون الإخلال بقواعد الجودة؛ - في محله الخاص للخياطة، يستقبل الزبائن ويحدد طلباتهم بدقة ويدرس النموذجmodèles المطلوب.ثم يهيئ الثوب لمناسب ويقوم بتفصيله على مقاس الزبون، وخياطته بعد ذلك باليد أو بآلة خياطة. كما يحرص على الاهتمام بالتفاصيل وتلبية رغبة الزبون مع إرشاده إلى أفضل الأثواب وأحسن طرق الخياطة وأنسبها له… المؤهلات والتكوين باكلوريا أو مستوى باكلوريا + سنتان في معهد للتكوين في مجال صناعة الملابس

رئيس ورشة للفصالة
يقوم بإعداد عملية تفصيل الملابس حسب النماذج modèles؛ - ينظم ويؤطر فرقة من عمال الفصالة؛ - يراقب ويتدخل في جميع عمليات الفصالة؛ - يحرص على تطبيق قواعد الجودة؛ - يستعمل، في حال توفرها، تقنية المعلوميات، في تصميم أعمال الفصالة؛ - يستخدم المقص أو آلة كهر بائية للقطع وكذا شريطا متريا للقياس.

تقني متخصص في طرق صناعة المنتجات الجلدية
يساهم في تصميم وتحديد وإنجاز ومراقبة أفضل الطرائق أو المناهجméthodes الممكنة لإنتاج المصنوعات الجلدية، وذلك من خلال قيامه بمهام من أهمها: - المساهمة في تحديد عائدات المنتجات الجلدية انطلاقا من تكلفة المواد الأولية وتكاليف معالجة الجلد الحيواني وتقطيعه وصباغته وتفصيله وخياطته وحتى الحصول على المنتوج النهائي (لباس جلدي، أحذية، حقائب، …)؛ - البحث عن طرائق الإنتاج الأكثر اقتصادا والأقل تكلفة؛ - تنظيم عمليات الإنتاج؛ - الرفع من فعالية وسائل الإنتاج.

صانع نماذج الأحذية
ينجز نماذج مجسمة للأحذية انطلاقا من الرسوم أو الماكيتات التي قدمها مصمم الأحذيةmodéliste en chaussure. كما يصنع قوالب تمكن من تفصيل الجلد أو غيره من أجل إنتاج النموذج الأول للحذاء. ولهذا الغرض يقوم ب: - إجراء بحوث على مواد وطرائق وأدوات صناعة الأحذية لمتابعة الجديد واختيار الأفضل؛ - دراسة مشاريع الإنتاج قبل إنجازها مع اعتبار إمكانيات المقاولة ومتابعة الميولات في عالم الأحذية. - إنتاج الموجهات المطلوبة patrons ودراسة إمكانية الإنتاج الموحدstandardisation .
مهن دراسة السوق

مكلف بدراسات الأسواق
يجري أبحاثا ميدانية لدراسة وتحليل السوق (تقييم قدرات الشركات المنافسة، ميولات الزبائن، نوعية الزبائن المحتملين، سمعة الشركة، كيف سيستقبل المنتج الذي تعتزم الشركة طرحه... )؛ وذلك بهدف توفير معلومات دقيقة عن الوسط التجاري الذي تعمل فيه الشركة وتمكين إدارتها من وضع استراتيجية تسويقية فعالة. ولهذا الغرض، فهو يستعمل مختلف أدوات جمع المعطيات: استمارات، إحصائيات، روائز…ويقوم بمعالجتها وتحليل نتائجها. يمكنه العمل داخل الشركة أو خارجها ضمن مكتب للدراسات. المؤهلات والتكوين - باكلوريا +4/5 سنوات للحصول على ماجستير أو دبلوم دراسات عليا…في التجارة أو التسيير، الاقتصاد، دراسة الأسواق، الإشهار، التواصل، الإحصائيات…؛ أو متخرجا من مدرسة للمهندسين - قدرة كبيرة على التحليل والاستنتاج.
مهن الإشهار

مصمم محرر
يقوم بكتابة النصوص الإشهارية (تعليقات، حوارات، إعلانات…) المصاحبة للشريط أو للصور أو الملصقات الإشهارية؛ حيث يحرص على أن تكون تلك النصوص جذابة ومثيرة للانتباه، وملائمة للجمهور الذي تستهدفه ولذلك فدوره مكمل لدور المدير الفني الذي يهتم بالصورة والإخراج المؤهلات والتكوين - إتقان التراكيب اللغوية المختلفة والتوفر على خيال خصب من أجل إبداع النصوص الأكثر إثارة والأكثر إقناعا؛ - القدرة على الملاحظة والتحليل والاستنتاج؛ - التوفر على معرفة بعلم النفس؛ - التمكن من تقنيات التصميم بواسطة الحاسوب - باكلوريا +4 سنوات من التكوين في شعب: الآداب أو العلوم الإنسانية أو التجارة أو التواصلcommunication أو دراسة الأسواق marketing …
مهن البناء و الأشغال العمومية

تقني التجهيز الحراري والصناعي
يسهر على الاستغلال الجيد للتجهيزات الحرارية (أجهزة التبريد أو التسخين وإنتاج الحرارة) داخل المصانع والمعامل ولهذا الغرض يقوم هذا التقني بمهام من بينها: - المساهمة في تركيب وتشغيل وصيانة التجهيزات الطاقية؛ - الحرص على حسن اشتغال تلك التجهيزات الطاقية وتتبع مدى فعاليتها من خلال إجراء التشخيص الحراريdiagnostic thermique والافتحاص الطاقي audit énergétique؛ - تحليل الاستهلاك الطاقي من أجل اقتراح حلول الاقتصاد في الطاقة. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 2/3 سنوات في معهد للتكوين المهني.

تقني التهيئة الحضرية والهندسة المعمارية
يمكنه القيام بالمهام التالية : - إنجاز تصاميم هندسية plan انطلاقا من رسوم أولية؛ - القيام بأعمال التهيئة الحضرية؛ - المساهمة في إعداد تصاميم التهيئة الحضرية؛ - القيام بالإجراءات الإدارية (إعداد الملفات التقنية، دارسة الأسواق والأثمنة)؛ - تتبع مراحل إنجاز المشروع ومراقبة ذلك والحرص على احترام قانون التهيئة الحضرية؛ - يمكنه العمل لصالح الجماعات المحلية أولشركات شبه عمومية (E.R.A.C/A.N.H.I/S.N.E.C) أوفي مكتب للدراسات أو لدى مهندس معماري.

تقني أعمال الورش
يقوم ب : - مراقبة أعمال الورش وكذا إجراء وتنفيذ الصفقات العمومية؛ - مراقبة مدى استجابة البنايات لشروط وقوانين تصاميم التهيئة (عدم تجاوز ارتفاع معين، عدم التضييق على الممرات والشوارع، عدم الاستيلاء على الملك العام أو الخاص…)

تقني الأشغال الكبرى
تتجلى مهمته في تسيير ومراقبة أعمال البناء في الورش أو الأوراش التي يتحمل مسؤوليتها. كما يعمل على التخطيط لتلك الأعمال وتنظيمها. ولهذا الغرض، يقوم هذا التقني المتخصص بمهام عدة، من بينها: - البحث عن الصفقات؛ - التهييء المالي والتقني لأعمال البناء وذلك بالتنسيق مع المستثمرين والمهندسين؛ - القيام بالإجراءات الإدارية الضرورية قبل بدء العمل؛ - مراعاة ميزانية المشروع في الاختيارات التقنية، وذلك بالتشاور مع رئيس الورش ومكتب دراسة التكاليف؛ - اختيار مواد وأدوات وطرق بناء مناسبة لرغبات الزبون؛ - الحرص على احترام قواعد السلامة في الورش.
مهن التجارة

مسؤول اللوجستيك
يسهر على نقل وتخزين البضائع المصدرة والمستوردة. ولهذا الغرض فهو يكون على اتصال بالجمارك والوسيط والتأمينات. كما يتفاوض حول الأثمنة ويقوم بتسيير مخزون بضائع التصدير والاستيراد. يمكنه العمل لدى شركات النقل والعبور وشركات التصدير والاستيراد. المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية أو تقنية + 5/4 سنوات من التكوين في ميدان التجارة، التجارة الدولية…ومن الأفضل تعزيز هذا التكوين بسلك التخصص في التوزيع التجاري، اللوجستيك، النقل، العبور…

مسؤول مشتريات
يقوم بالبحث عن الممونين ويختار العروض الأفضل ويتفاوض معهم مستعملا قدراته على المساومة والإقناع. كما يساهم في تحديد حاجيات الشركة من المواد الأولية ويمكن تكليفه بكل عمليات التزود بمختلف المواد وشحنها وتخزينها…؛ ويحرص على تموين الشركة بمواد جيدة وبأثمنة مناسبة وفي الآجال المحددة. المؤهلات والتكوين - باكلوريا +5/4 أو أكثر في كلية العلوم الاقتصادية أو في مدرسة عليا للتجارة أو مدرسة لتكوين المهندسين. - باكلوريا +2 في معهد عال للتكوين المهني+ بضع سنوات من الخبرة والتجربة.

مدير التصدير
مهمته الرئيسية هي الرفع من أرباح الشركة عبر تسيير عمليات تصدير منتجاتها إلى أسواق خارجية، وذلك باعتباره المسؤول الوحيد عن تحديد وتحقيق الأهداف التجارية للشركة. ولهذا الغرض فهو يعمل على تطوير التبادلات التجارية، وتنظيم عمليات التمويل وتسيير الصفقات الدولية لصالح الشركة التي يعمل بها. المؤهلات والتكوين - باكلوريا +4/5 سنوات أو أكثر للحصول على دبلوم من مدرسة للمهندسين أو من مدرسة عليا للتجارة أو المالية أو الإدارة والتسيير management أو العلوم السياسية والاقتصادية؛ - الحيوية والقدرة على التحليل والتمكن من عدة لغات أجنبية.
مهن التربية و التعليم

أستاذ جامعي
يقوم بالتدريس داخل مؤسسة جامعية (كلية، معهد عال للتكوين...) بهدف تمكين الطلبة من تطوير معارفهم وكفاءاتهم وتأهيلهم بالتالي لولوج سوق الشغل. ولهذا الغرض فهو يخطط للدروس وينظم اللقاءات والورشات والأعمال التطبيقية والتوجيهية والاختبارات...؛ ويلقي المحاضرات، ويصحح الامتحانات، ويشرف على إنجاز بحوث نهاية التكوين، كما يجري بحوثا علمية في مجال تخصصه. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 8 سنوات لنيل شهادة الدكتوراه في تخصص معين: دكتوراه 7 أستاذ مساعد7 أستاذ مؤهلhabileté7 أستاذ محاضر7 أستاذ التعليم العا

أستاذ التعليم الابتدائي
من القسم الأول وحتى القسم السادس ابتدائي يقوم المعلم بتلقين التلاميذ مبادىء أساسية في اللغة العربية والعلوم والرياضيات والفرنسية…؛ متبعا في ذلك برنامجا ومنهاجا محددا من طرف وزارة التربية الوطنية. ويسعى المعلم إلى تطوير القدرات الفكرية والإبداعية والمعرفية والأخلاقية والاجتماعية للتلاميذ من خلال أنشطة تربوية متنوعة (دروس، تجارب، ورشات، تمارين، …). كما يشارك المعلم في المجالس واللقاءات التربوية والإدارية؛ ويعمل على تقويم تعلمات التلاميذ بشكل مستمر؛ ويحرص على تحمل مسؤولية قسمه وتتبع تعثرات تلاميذه من أجل إصلاحها. شروط الولوج الاجازة + سنة من التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين CRMEF.
مهن السياحة

مدير الإيواء
يقوم بتسيير حسابات الفندق أو النزل حيث يقوم بتحديد أثمنة كراء الغرف وذلك بناء على دراسة المصاريف (أجور الموظفين، فواتير الكهرباء والماء، الضرائب…). ويعكس مؤشر نسبة ملء الغرف taux d'occupation مدى مردودية وفعالية مدير الإيواء. كما يهتم بتطوير خدمات الفندق ويحرص على تحسين صورته في السوق السياحية. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 4/5 في معهد للتكوين الفندقي + دبلوم في التجارة؛ القدرة على الإقناع والتفاوض.

البواب
يستقبل الزبائن عند مدخل الفندق بزي تقليدي، ثم رشدهم إلى كل مرافق الفندق ويعمل على أن يحسوا فيه بالارتياح والثقة. كما يقدم لهم خدمات خاصة (حجز مائدة لهم في مطعم، حجز تذكرة سينما، كراء سيارة…) وفي الفنادق الكبرى يعمل البواب بمساعدة الحمال bagagiste. المؤهلات والتكوين ليس هناك تكوين محدد ولكن تعلم هذه المهنة يتم بالتجربة في الميدان. ومن الأفضل التوفر على مستوى باكلوريا على الأقل. غير أن النجاح في هذه المهنة يتطلب القدرة على التواصل وحسن المعاملة.

منشط سياحي
تتجلى مهمته في الترفيه عن السياح وتنشيطهم وتحفيزهم على التعارف فيما بينهم. ولهذا الغرض، فهو يقوم ب: - تنشيط الحفلات (موسيقى، رقص، disc-jockey، تقنيات الصوت والأضواء…) - تنشيط الأطفال واليافعين في الحفلات والخرجات… - التنشيط الرياضي: ايروبيك، سباحة… - التنشيط بواسطة الألعاب: ألعاب الهواء الطلق، التنشيط داخل حافلات النقل السياحي… ويحرص المنشط السياحي على امتلاك تقنيات التنشيط وتطويرها؛ على تحسين قدرته على التواصل والحيوية والتجديد. المؤهلات والتكوين باكلوريا ، أو دبلوم تقني فندقي + انتقاء ومباراة + سنتان في معهد للتكوين المهني من أجل التدريب على سهولة التواصل والإبداع ثم الحصول على دبلوم تقني متخصص في التنشيط السياحي. ***** يقوم باستقبال زبائن الفندق والترحيب بهم وتزويدهم بكافة المعلومات التي يحتاجونها أثناء إقامتهم في الفندق (الخدمات المتاحة، الأثمنة، البرامج الترفيهية…). كما يهتم بتسجيل الحجز وقبض المستحقات منهم عند مغادرتهم. ويحرص موظف الاستقبال على البشاشة وحسن المعاملة عند استقبال الزبون، كما يحرص على الاستجابة لطلباتهم ما أمكن منذ ولوجهم الفندق وحتى مغادرتهم له. المؤهلات والتكوين

مرشد سياحي
يقوم بمرافقة وإرشاد ومساعدة السياح خلال الجولات السياحية، مشيا أو باستعمال وسائل النقل، في الشوارع العامة والمناطق السياحية، داخل الآثار التاريخية والمتاحف والأماكن ذات الصبغة الثقافية والفنية…مع تزويدهم بكافة المعلومات الجغرافية والتاريخية والمعمارية…

مرشد سياحي جبلي
يقوم بنفس مهام المرشد السياحي ولكن في إطار خرجات وجولات في الجبال مشيا أو على ظهور الدواب أو باستعمال وسائل نقل مناسبة من أجل التنقل بين الجبال وعبر الفجاج والطرق الترابية، دون استعمال تقنيات التسلق الجبلي أو التزحلق على الجليد؛ مع تزويد السياح الجبليين بالمعلومات الجغرافية والطبيعية الخاصة بالمنطقة وكذا فنون وتقاليد سكانها. المؤهلات والتكوين باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في المعهد الدولي للسياحة + التمكن من بعض اللغات الحية.
مهن الطب و التمريض

أخصائي الحمية الغذائية
انطلاقا من مبادىء التغذية السليمة، يقوم أخصائي الحمية بإرشاد الناس إلى أنواع الأغذية الأنسب لأجسامهم وأعمارهم وأمراضهم وطبيعة أعمالهم…الخ؛ وذلك بهدف الحفاظ على صحتهم. ويمكنه، حسب المهمة الموكلة إليه، القيام ب : - تقييم السلوكيات الغذائية: اقتراح وتطبيق برنامج حمية غذائية، ابتكار بعض الوصفات الغذائية ومراقبة عمليات تخزين وإنتاج وتوزيع المواد والوجبات الغذائية؛ - تصميم البرامج الصحية ومتابعة نتائجها؛ - تقديم الاستشارات الغذائية للأفراد؛ - تصميم منشورات إخبارية حول التغذية؛ - تطوير البحث العلمي في مجال التغذية… المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية + 3 سنوات في معهد تأهيل الأطر الصحية ، أو في معهد خاص.

ممرض مؤطر
ممرض من درجة ممتازة (سلم11) ذو تجربة تفوق8 سنوات؛ يقوم بتأطير مجموعة من الممرضين كما بإمكانه المساهمة في تسيير مؤسسة صحية. المؤهلات والتكوين باكلوريا +3 سنوات في معهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي.

ممرض نفساني
يقدم علاجات تمريضية خاصة لأشخاص مصابين بأمراض عقلية أو نفسية. ولهذا الغرض فهو يساهم في التخطيط للبرامج العلاجية إلى جانب مجموعة من المختصين (طبيب نفساني، مساعد اجتماعي…)؛ ويعمل على تنفيذ توصيات الطبيب النفسي ويقدم الأدوية التي وصفها كما يساعد المرضى وأقربائهم- إذا لزم الأمر- على التخلص من السلوكيات المرضية وعلى اكتساب عادات ومواقف جديدة تمكنهم من الاندماج في المحيط العائلي والاجتماعي والمهني. ممرض مختص في الأشعة يقوم بإنجاز صور بالأشعة لمختلف أعضاء الجسم بواسطة أجهزة خاصة مثل السكانير وأجهزة التردد فوق الصوتي échographie …

ممرض مختص في التخدير
في غرفة الإنعاش أو العمليات الجراحية، وتحت إشراف الطبيب المختص في التخدير، يقوم هذا الممرض بتخدير كلي أو موضعي للمريض. ولهذا الغرض فهو يساعد الطبيب في اختيار نوع التخدير المناسب (تخدير عبر الاستنشاق ممرض التخدير أو الحقن…)، وإعداد كمية المخدر المطلوبة والمحافظة على الوظائف الحيوية للمريض أثناء العملية. (بكالوريا علمية)

تقني صناعة الأسنان
انطلاقا من القياسات والمواصفات التي يحددها طبيب الأسنان، يقوم هذا التقني، في المختبر، بصناعة أو إصلاح أو تعديل أطقم أسنان (ثابتة أو متحركة) أو أجهزة خاصة لتقويم أو تعويض الأسنان الطبيعية. يحرص في عمله على الدقة والإتقان كي تكون الأطقم مطابقة للمواصفات ومتينة وفعالة وذات مظهر جميل وطبيعي ما أمكن. المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية + تكوين لمدة 3 سنوات.

طبيب أسنان
يقوم بتشخيص وعلاج الأمراض والتشوهات التي تصيب الأسنان وتجويف الفم cavité buccale. ولهذا الغرض فهو ينجز الأعمال التالية: - يحدد الحالة الصحية للفم والأسنان باستعمال التحليلات وصور الأشعة؛ - يحدد ما يحتاجه المريض لوقاية أو علاج أو تقويم فمه وأسنانه؛ - يطبق البرنامج العلاجي الذي حدده والذي يمكن أن يشمل: تنقية الأسنان، تنقية لثة الأسنان، ترميم الأسنان المسوسة، استئصال الأسنان المريضة أو الناقصة بأخرى اصطناعية (couronne;ponts;prothèse)؛ - يمكنه تقديم علاجات تهدف إلى تبييض الأسنان وترميم ميناءها للحفاظ على جماليتها؛ - يمكنه، عند الحاجة، توجيه المريض إلى طبيب أسنان مختص في جزء من الفم والأسنان من أجل علاج أكثر دقة وسرعة: • طبيب أسنان مختص في اللثة والفكين Parodontiste؛ • طبيب أسنان مختص في تقويم اعوجاج الفكين والأسنان Orthodontiste؛ • طبيب مختص في علاج أسنان الأطفال Pédodontiste؛ • طبيب أسنان مختص في ترمم الأسنان وتعويضها وتركيب أطقم أسنان ثابتة أو متحركة Prosthodontiste؛ المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية + 5 سنوات في كلية لطب الأسنان.
مهن الفلاحة

مهندس طوبوغرافي
يعمل- بالاشتراك مع تقني القياس الهندسيgéomètre - على جمع معطيات حول شكل وقياسات وحدود ملكية أرضية خاصة أو عمومية. ويقوم بمعالجة هذه المعطيات بواسطة عمليات حسابية خاصة، ثم يقدمها على شكل تصميم plan تحدد حقوق الملكية العقارية أو حدود كل نوع من العقار. ويستعمل في عمله: المعلوميات، photogrammétrie، الخرائطية، صور الأقمار الاصطناعية… المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية+ الأقسام التحضيرية (سنتان في الرياضيات الخاصة أو العليا)+ 4 سنوات في معهد مختص.

مهندس فلاحي
يمكن أن يكون مختصا في البستنة أو التجهيز القروي أو الصناعات الفلاحية…وبمساعدة فريق من التقنيين ( باكلوريا +2 في الفلاحة)، يجري المهندس الفلاحي أبحاثا ميدانية ومختبرية من أجل تطوير الأسمدة أو إيجاد طرق جديدة للسقي، أو تحديث تقنيات الفلاحة والرفع من جودة منتوجاتها. كما أن حماية التربة والأشجار ومختلف أنواع المزروعات تدخل ضمن اختصاصاته. . المؤهلات والتكوين المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية أو زراعية+ السنة التحضيرية للدراسات العلمية الفلاحيةAPESA + ولوج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة مثلا + الحصول على دبلوم مهندس دولة في أحد التخصصات الفلاحية: الاقتصاد القروي، الإرشاد الفلاحي، الإنتاج الحيواني، حماية النباتات…

تقني_تجاري
تقني_تجاري متخصص في تسيير المقاولات الفلاحية يقوم بتسيير مقاولة فلاحية بكل ما يتطلبه ذلك من استعمال لتقنيات الزراعة والتخصيب، ومن استخدام لمهارات تخزين أو/ وتسويق المنتوج ومعرفة بالوضعية الاقتصادية للمنطقة أو الإقليم الذي ينتج و/أو يسوق فيه منتوجه. تقني_تجاري متخصص في الإنتاج الفلاحي ومستلزمات الزراعة بالإضافة إلى معرفته بتقنيات الزراعة، يقوم هذا التقني- التجاري المتخصص بتسويق الأسمدة المخصبة ومبيدات الحشرات والأعشاب الضارة والبذور وكذلك بعض الأجهزة الفلاحية. تقني_تجاري متخصص في حماية المزروعات يقوم ب: - تطبيق تقنيات حماية النباتات؛ - الاستعمال العقلاني للمبيدات؛ - تسويق منتجات المقاولة الفلاحية التي يعمل بها؛ - تقديم الاستشارة التقنية في مجال المزروعات؛ - تسيير عمال المقاولة الفلاحية. المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية أو تقنية+2/3 سنوات في معهد للتكوين المهني.

تقني تربية النحل
يقوم ب: - التسيير التقني والإداري والمحاسبي لمقاولة مختصة في تربية النحل؛ - تسويق منتجات هذه الوحدة من عسل وحبوب لقاح…؛ - تسيير العمليات التقنية اللازمة لتربية النحل مع الاهتمام بقواعد السلامة والنظافة. المؤهلات والتكوين مستوى باكلوريا +سنتان في معهد للتكوين المهني.
مهن الكيمياء و صناعة الأدوية

تقني مختص في الكيمياء الصناعية
يقوم بتطبيق التقنيات التي تؤدي إلى تحويل المواد الخام عبر طرائق كيميائية وشبه كيميائية، مستعملا في ذلك آلات مختلفة: ٌRéacteur، Malaxeur، Distillateur; Broyeur، Tamiseur، Mélangeur، Séparateur ذات توجيه يدوي أو آلي. - يجري تحاليل مختبرية على المنتوج الكيميائي باستعمال آلات تقليدية وحديثة (chromatographie en phase gazeuse, spectromètre…) - حسب حجم المقاولة التي يعمل لصالحها، يمكنه تحمل مسؤوليات مراقبة الجودة أو تسيير الإنتاج… المؤهلات والتكوين باكلوريا + سنوات في كلية العلوم (شعبة البيولوجيا أو الكيمياء) أو في مدرسة عليا أو معهد مهني متخصص. أو تقني متخصص ( باكلوريا +2/3 سنوات من التكوين المهني).

محضر في الصيدلة
في الصيدلية، يقوم المحضر بتسليم الأدوية للزبائن حسب وصفة الطبيب؛ وقد يقوم بإعداد بعض الأدوية تحت إشراف الدكتور الصيدلي. كما يمكنه العمل في المستشفى حيث يعمل على تزويد مختلف مرافقه بالأدوية اللازمة. وفي المختبرات، يسهر المحضر على مراقبة جودة المواد الأولية المستعملة في إعداد الأدوية والوصفات الطبية. المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية أو تقنية + 2/3 سنوات في معهد للبيوتكنلوجيا أو الكيمياء الموازية. أو شهادة الدراسات الجامعية العامةDEUG (تخصص بيولوجيا)+ تعلم المهنة عبر التجربة العملية في الميدان.
مهن الأطعمة

رئيس وحدة طبخ
يكون مسئولا عن وحدة من وحدات المطبخ، كوحدة طه السمك أو وحدة طهي الدجاجrôtisserie أو وحدة إعداد السلاطة…الخ، حيث يقوم بتتبع عمل أعوان المطبخ وإرشادهم وتكوينهم، ويهر على حسن تدبير المواد الضرورية لإنجاز الوجبات. المؤهلات والتكوين - دبلوم تقني أو تقني متخصص في الطعامة + 4/5 سنوات من التجربة كعون مطبخ commis de cuisine. - القدرة على تسيير مجموعة من الطباخين.

نادل المطعم
يقوم بتهيىء موائد الطعام ووضع الكؤوس والملاعق والصحون وفق نظام صارم ودقيق. كما يعتبر صلة بين المطبخ وقاعة الطعامLa salle ؛ ويقوم بتقديم مختلف الوجبات للزبائن وبتنظيف الموائد عند انصرافهم. المؤهلات والتكوين - مستوى ثانوي (3 إعدادي وما فوق) + سنتان من التكوين الفندقي؛ أو مستوى باكلوريا + 2/3 سنوات من التكوين الفندقي. - التمتع بحفاوة الاستقبال والتبسم الدائم والمظهر اللائق.

رئيس قاعة الطعام
يشرف على تسيير مجموعة من أعوان المطعم وينقل إليهم تعليمات رئيس الفندق le maître d'hôtel. ويحرص على أن تتميز الخدمات المقدمة بالجودة العالية.
  1. مهن الميكانيك

تقني متخصص في الصناعة الميكانيكية
انطلاقا من ملف إنتاج يحدد المنتوج المطلوب وطرق صناعته، يقوم هذا التقني بتحريك وتفعيل عمليات الإنتاج وضمان اشتغالها عبر قيامه بعدة مهام منها: - تحويل ملف الإنتاج إلى مخطط للعمل plan d'action؛ - اختيار العمال المؤهلين وتوزيع العمل عليهم حسب كفاءاتهم؛ - الحرص على صيانة الآلات واستعمالها بشكل صحيح؛ - مراقبة الجودة والتكاليف والآجال المحددة للإنتاج؛ - التنسيق مع باقي المختصين والتقنيين في المعمل؛ - المساهمة في ابتكار آلات وتجهيزات لتطوير الإنتاج.


تقني البناء الميكانيكي
يشتغل غالبا في ورشة للبناء الميكانيكي حيث يتكلف بالنواحي التقنية للمشروع وذلك وفق التوجيهات العامة. ومن بين مهامه: - تهييء وتتبع عمليات الصنع والتركيب بعد دراسة الملف التقني للمشروع؛ - تقديم التوجيهات التقنية للعمال ومشغلي الآلات؛ - الحرص على التشغيل الجيد للآلات مع تشخيص أعطابها وضبطها؛ - الحرص على صنع قطع ميكانيكية ذات جودة عالية بأقل التكاليف وفي الآجال المحددة؛ - متابعة الجديد في عالم البناء الميكانيكي. المؤهلات والتكوين التقني: مستوى باكلوريا + 2/ سنوات3 في مؤسسة للتكوين المهني. التقني المتخصص: نيل شهادة باكلوريا + 2/3 سنوات في مؤسسة للتكوين المهني.

ميكانيكي
يقوم بإصلاح وصيانة الآلات الميكانيكية، حيث يكون مختصا في إصلاح السيارات أو الدراجات أو الآلات الفلاحية أو المحركات أو المصاعد … المؤهلات والتكوين: باكلوريا أو مستوى باكلوريا + 2/3 سنوات من التكوين المهني لنيل دبلوم تقني أو تقني متخصص.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-