أخر الاخبار

تركيب جدار الخلية النباتية

 

تركيب جدار الخلية النباتية

جدار الخلية Cell wall

اولا : تركيب جدار الخلية :

يتكون جدار الخلية من مواد غير حية تفرز من قبل البروتوبلاسبت ، وبالتحديد من قبل الدكتيوسومات Dictyosomes  ، ويحيط بالبرتوبلاست . ويتكون الجدار الخلوى من ثلاثة اجزاء هى :

(1)  الصحفية الوسطى middle lamella  :

المادة الخلوية التى تربط بين الخلايا ، وتتكون من مواد بكتينيية ( بكتات الكالسيوم او المغنسيوم ) كما قد تضاف اليها مادة اللجنين فى الانسجة الخشبية .


(2)  الجدار الابتدائى  Primary wall :

هواول جدار يتكون فى الخلايا المرستيمية ، ويتكون من السليولوز وانصاف السليولوز ، وقد يدخل اللجنين او السيوبرين او الكيوتين فى تركيبة ، وذلك فى الخلايا البالغة . ويعد الجدار الاساسى فى الخلية النباتية ، وقد يظل الجدار الوحيد فى حياة الخلية البالغة . وقد يكون رقيقا او سميكا .


(3) الجدار الثانوى Secondary wall :

تترسب مادة الجدار الثانوى بعد نضج الخلية وتوقفها عن النمو فوق الجدار الابتدائى باتجاة فراغ الخلية . والجدار الثانوى لا يغطى تماما الجدار الابتدائى ، بل يترك مسافات معينة تسمى بالنقر .

وتتكون مادة الجدار الثانوى من السليولوز اوالسليولوز وانصاف السليولوز ، ويدخل اللجنين عادة فى تركيبة .

ثانيا : النقر Pits  :

هى تجاويف او انخفاضات فى الجدار الابتدائى والثانوى (ان وجد ) للخلية النباتية ، وغالبا ما تسمى بالحقول النقرية الابتدائية Primary pit-fields فى حالة الجدار الابتدائى حيث توجد باعداد كبيرة ، ويتخللها عدد كبير من الروابط السيتوبلازمية ، مما يجعل الجدار الابتدائى ذا شكل سبحى فى المقطع العرضى او الطولى للخلية .

والنقرة لا تخترق الصحيفة الوسطى . وتفتح فى فراغ الخلية بفتحة النقرة Pit aperture  ، ويحد النهاية الاخرى لجويفها pit cavity غشاء النقرة Pit membrance المتكون من الصحيفة الوسطى وطبقة رقيقة من الجدار الابتدائى على كلا من جانبى الصحيفة . وتتكون النقر عادة فى ازواج متقابلة فى الخلايا المتجاورة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-