أخر الاخبار

تعريف الخلية الحيوانية

 

تعريف الخلية الحيوانية

الخليه هي الوحده التركيبيه و الوظيفيه للكائنات الحيه. فلايمكن ان تجد حياه في غياب الخلايا. وتتكون الخليه من غشاء خلوي وسيتوبلازم وماده وراثيه.

-الخلآيا الاوليه Prokaryotic cells وفيها توجد الماده الوراثيه على هيئة حمض الـDNA الموجود سائبا في السيتوبلازم كما في البكتريا و البكتريا الزرقاء.

-والخلايا الحقيقيه Eukaryotic cells وفيها تكون الماده الوراثيه موجوده داخل نواة ويفصلها عن السيتوبلازم غشاءان يمثلان الغلاف النووي. وتتكون احسام الكائنات الحيه (فيها عدا الأوليات) من خلايا منفرده او متجمعة.

ولقد كان العالم الانجليزي هوك(R.Hooke) هو اول من اطلق اسم (خلايا cells) على مكونات الفلين لانه راها تشبه الحجرات الصغيره(cellulae باللاتينية) وفي العشرينات في القرن التاسع عشر إتضح للعالمين Schleiden,Schwann ان جميع اكائنات الحيه نباتيه كانت او حيوانيه تتكون احسامها من خليه او اكثر, وان الخليه هي الوحده الاساسيه لبناء اجسام الكائنات الحيه. ولقد سمى هذا التعميم(نظريه الخليه).

وبالرغم من ان خلايا الجسم تختلف من نسيج إلى اخر, إلا ان هناك صفاتا عامه و تركيبا جامعا لكل خلايا الحسم. فأيه خليه تتكون من غشاء خلوي و سيتوبلازم و نواه. وإذا ما فقدت الخليه اى من هذه المكونات الثلاث لا يصح ان تسمى "خليه". كريات الدم الحمراء في الثدييات, والصفائح الدمويه لذلك لا تسمى خلايا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-