أخر الاخبار

إنتاج الكهرباء باستخدام الحرارة الأرضية

 

تقنية إنتاج الكهرباء باستخدام  الحرارة الأرضية

إن إنتاج الكهرباء عن طريق استخدام حرارة الأرض يتم عبر 3 طرق عادة و هي:


1.     محطة كهرباء البخار الجافة (Dry Steam Power Plant)

في هذه المحطة يتم استخدام البخار في انتاج الكهرباء بشكل كلي دون الاعتماد على المياه .


في هذه المحطة يتم حفر ابار ارضية و جوفية حتى يتم الوصول الى الطبقة الجوفية و المسخنة جدا حيث يتواجد هناك بخار كثيف ذو ضغط و درجة حرارة عالية جدا ( 350 حتى 180 درجة مئوية ) . و عبر الانابيب يتم صعود هذه الابخرة بسرعة فائقة لتدخل الى التوربين البخارية لتديره بسرعة عالية و لتيدر هذه التوربين المولدات الكهربائية منتجة للطاقة الكهربائية.

2.     محطة كهرباء البخار السريعة ( Flash Steam Power Plant )


تعرف بمحطة كهرباء البخار السريعة او الوميضة و هي اكثر انواع المحطات الحرارية الارضية انتشارا و استخداما لانتاج الكهرباء.


فكره عمل هذه المحطة تعتمد على المياه الحارة القادمة من جوف الارض ( عادة تكون درجة الحرارة في المصدر اعلى من 200درجة مئوية ) حيث تجمع هذه المياه في خزانات قرب التوربين و تودي عملية نقلها الى انخفاض ضغط السائل القادم من المصدر. هذا كله يسبب يعرض السائل للتبخر بصورة سريعة حيث يدخل البخار الناتج الى التوربين و من ثم تتم عملية توليد الكهرباء.


3.     محطة كهرباء الدورة الثانية (Binary Cycle Power Plant )


في درجات الحرارة لما تحت 200 درجة مئوية يتم استخدام الحرارة القادمة الى باطن الارض في تسخين المياه التي تتحول لاحقا الى بخار يتم ادخالها الى التوربين.


ففكرة عمل المبادل الحراري هو ان يتلاقى انبوب يحمل مياه ذات درجات حرارة منخفظة مع انبوب اخر يحمل بخار ذا حرارة عالية و بهذه الطريقة يتم تبخر المياه الموجودة في الانبوب ليستخدم هذا البخار في عملية انتاج الكهرباء عبر ادخالها الى التوربين ومن ثم ادارتها و ادارة المولدات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-