أخر الاخبار

حبيبات النشا starch grains

حبيبات النشا starch grains


 حبيبات النشا starch grains :

توجد فى خلايا النسيج الوسطى للاوراق ، كما توجد فى خلايا السيقان والجذور ، وكذلك البذور وخاصة الاعضاء المختزنة مثل خلايا درنة البطاطس .ويستعمل اختلاف الشكل الظاهرى لحبيبات النشا فى النباتات المختلفة فى تعريف النبات . وحبيبة النشا اما ان تكون بسيطة ، بحيث يتجمع النشا حول نقظة واحده تسمى السره Hilum  فى طبقات متتالية ، او مركبة حيث يتجمع النشا حول اكثر من سرة فى الحبيبة الواحده ، وقد تكون هذه السرة المركزية ، او تقع فى جانب من حبيبة النشا . وقد تكون السرة عبارة عن نقطة صغيرة ، او على هيئة شق طولى ، متفرع احيانا .


(1)            حبيبات الاليرون Aleurone grains  :

تنشا هذه الحبيبات من اتحاد عدد من البروتينات ، وتتكون الحبيبة من جسم شبة بلورى Crystalloid  ، وجسم شبة كروى globoid ، يغمران فى مادة بروتينية تحاط ايضا بطبقة رقيقة من البروتين ، وتوجد فى برنشيمة اندوسبيرم بذرة الخروع ، او كطبقة اليرونية فى حبة القمح .


(2)            البلورات Crystals  :

هى نواتج ايضية من مركبات الكالسيوم غالبا واشهر هذة المركبات : اكسالات الكالسيوم ، وتتكون على هيئة بلورات فردية solitary crystals  او نجمية Druses او ابرية Raphides  او رمل بلورىCrystal sand .وكربونات الكالسيوم التى تترسب على هيئة حويصلات حجرية Cystolith، وتعدد اشكال هذة البلورات ، يجعلها ذات اهمية كبرى فى تعريف النبات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-