أخر الاخبار

برنامج التعاون مع وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب

 

هيئة تحدي الألفية

هيئة تحدي الألفية هي وكالة أمريكية حكومية، تتمثل مهمتها في الحد من الفقر من خلال النمو الاقتصادي.

يدير هيئة تحدي الألفية، التي أحدثها الكونغرس الأمريكي، مجلس للإدارة، يتألف من أعضاء يمثلون القطاعين العام والخاص ويرأسه كاتب الدولة الأمريكي.

وتتمثل المهام الرئيسية لهيئة تحدي الألفية في تدبير المبالغ التي تتم تعبئتها لتمويل برامج التعاون مع البلدان المؤهلة، والإشراف على حكامة وتدبير المشاريع، وتقديم المساعدة التقنية إلى الهيئات الوطنية المعنية بتنفيذ المواثيق المبرمة، والدراسة التقنية لعدة وثائق والمصادقة عليها (مخطط المشتريات الشامل، وطلبات الصرف ربع السنوية، ومخطط التنفيذ، ومخطط التتبع والتقييم، ومخطط الأداء البيئي والاجتماعي، ومخطط عمل لدمج بعدي النوع والإدماج الاجتماعي، إلخ.).

https://www.mcc.gov/


وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب 

هي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي. وتضطلع الوكالة، التي أحدثت في شهر شتنبر 2016، بمسؤولية إنجاز البرنامج موضوع "الميثاق الثاني"،المبرم في 30 نونبر 2015 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية.

وبموجب هذه الصفة، تقوم وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب مقام حكومة المملكة المغربية فيما يتعلق بممارسة وتنفيذ حقوقها والتزاماتها ذات الصلة بالإشراف على الميثاق الثاني وتدبيره وتنفيذه.


مجلس التوجيه الاستراتيجي

يدير وكالة حساب تحدي الألفية المغرب مجلس للتوجيه الاستراتيجي يرأسه رئيس الحكومة، وذلك - بمساعدة لجنة للتسيير للإشراف على تنفيذ الميثاق الثاني.

وبموجب هذه الصفة، يتمتع مجلس التوجيه الاستراتيجي بجميع السلط اللازمة لإدارة وكالة حساب تحدي الألفية المغرب ويسوي بمداولاته القضايا العامة التي تهم الوكالة، بما في ذلك الإشراف على - إنجاز البرنامج وتنسيق هذا الإنجاز وفقا لمقتضات الميثاق الثاني، والمصادقة على الاتفاقيات التنفيذية، والمصادقة على العلود المبرمة بين الوكالة والأغيار.

ويضم مجلس التوجيه الاستراتيجي من بين أعضائه:

  • السلطات الحكومية المسؤولة عن القطاعات المعنية بمشاريع وأنشطة البرنامج؛
  • ممثلا عن المنظمة الأكثر تمثيلية للمقاولات الخاصة في المغرب؛
  • ممثلا عن الجمعيات العاملة في مجال التعليم؛
  • ممثلا عن المنظمات النسائية العاملة في القطاعات ذات الصلة بالبرنامج موضوع الميثاق الثاني.

الفريق

تضم وكالة حساب تحدي الألفية المغرب، التي يسيرها مدير عام، هياكل وظيفية وهياكل دعم، والتي - حددت مهامها واختصاصاتها في القرار المحدد لمنظام الوكالة والذي اتخذه رئيس مجلس التوجيه الاستراتيجي، بناء على اقتراح للمدير العام وبعد المصادقة عليه من قبل المجلس.

ولإنجاز مهامها، تعتمد وكالة حساب تحدي الألفية المغرب على موارد خارجية، وهي:
  • هيئات التنفيذ، التي أنشئت على مستوى الأطراف المعنية (القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية) للإشراف على تنفيذ أنشطة الميثاق الثاني، مع استفادتها من المساعدة التقنية للوكالة.
  • وكيل المشتريات، المسؤول عن مساعدة الوكالة في وضع مخطط للمشتريات وتنفيذ عقود اقتناء السلع والخدمات والأشغال اللازمة لتنفيذ الميثاق الثاني بطريقة مفتوحة وعادلة وتنافسية، وفقا لسياسة هيئة تحدي الألفية في هذا المجال.
  • الوكيل المالي، المسؤول عن مساعدة الوكالة في وضع مخطط المسؤولية المالية، والتأكد من أن المبالغ المصروفة برسم تمويل هيئة تحدي الألفية مصرح بها وموثقة، وتقديم تقارير عن المبالغ المصروفة برسم هذا التمويل، والحرص على حفظ الوثائق، ولاسيما الوثائق ذات الطابع المحاسباتي، المتعلقة بالمعاملات.

طلبات الترشيحات

يستلزم تنفيذ الميثاق الثاني من وكالة حساب تحدي الألفية المغرب أن تعبئ موارد بشرية رفيعة المؤهلات ومتوفرة على كفاءات مشهود بها في المجالات ذات الصلة بمشاريع وأنشطة الميثاق الثاني، وكذا بوظائف الدعم الازمة (التمويل، والمشتريات، والبنيات التحتية، وإدارة المشاريع، وتدبير الموارد البشرية، والنوع الاجتماعي، والإدماج الاجتماعي، والأداء البيئي والاجتماعي، والتواصل، إلخ.). وقد جرى تعيين جميع مسؤولي وموظفي وكالة حساب تحدي الألفية المغرب وفقا للمبادئ والمعايير - التي نصت عليها الأحكام الدستورية والقانونية المتعلقة بالتعيين في المناصب العليا، ولاسيما منها تكافؤ الفرص، والاستحقاق، والكفاءة، والشفافية، وعدم التمييز بجميع أشكاله، والمناصفة. وتجدر الإشارة إلى تقاطع المنهج الصارم المعتمد في توظيف الموارد البشرية للوكالة مع مقتضيات الميثاق الثاني، الذي ينص على أن مسؤولي الوكالة يتم اختيارهم إثرعملية للتوظيف والانتقاء مفتوحة وتنافسية وغير تمييزية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-