أخر الاخبار

قانون الأعداد الكبيرة

 


قانون الأعداد الكبيرة ، في الإحصاء ، النظرية القائلة بأنه مع زيادة عدد المتغيرات الموزعة بشكل عشوائي والمُنتَجة عشوائيًا ، يقترب متوسط ​​العينة (المتوسط) من متوسطها النظري.

تم إثبات قانون الأعداد الكبيرة لأول مرة من قبل عالم الرياضيات السويسري جاكوب برنولي في عام 1713. كان هو ومعاصروه يطورون نظرية احتمالية رسمية بهدف تحليل ألعاب الحظ. برنولي متصورة سلسلة لا نهاية لها من التكرارات للعبة فرصة خالصة مع نتيجتين فقط ، فوز أو خسارة. تسمية احتمالية الفوز ص ، اعتبر برنولي عدد المرات التي سيتم فيها الفوز بمثل هذه اللعبة في عدد كبير من التكرارات. كان من الشائع أن هذا الكسر يجب أن يكون قريبًا في النهاية ص . هذا ما أثبته برنولي بطريقة دقيقة من خلال إظهار أنه مع زيادة عدد التكرارات إلى أجل غير مسمى ، فإن احتمال أن يكون هذا الكسر ضمن أي مسافة محددة مسبقًا من ص النهج 1.

هناك أيضًا نسخة أكثر عمومية من قانون الأعداد الكبيرة للمتوسطات ، وقد تم إثباتها بعد أكثر من قرن من قبل عالم الرياضيات الروسي بافنوتي تشيبيشيف.



يرتبط قانون الأعداد الكبيرة ارتباطًا وثيقًا بما يسمى قانون المتوسطات. في رمي العملات المعدنية ، ينص قانون الأعداد الكبيرة على أن جزء الرؤوس سيكون قريبًا في النهاية1/اثنين. ومن ثم ، إذا كانت القذفات العشر الأولى تنتج 3 رؤوس فقط ، فيبدو أن بعض القوة الغامضة يجب أن تزيد بطريقة ما من احتمالية وجود رأس ، مما ينتج عنه عودة جزء الرؤوس إلى حده النهائي البالغ1/اثنين. ومع ذلك ، فإن قانون الأعداد الكبيرة لا يتطلب مثل هذه القوة الغامضة. في الواقع ، قد يستغرق اقتراب جزء من الرؤوس وقتًا طويلاً جدًا1/اثنينيرى الشكل). على سبيل المثال ، للحصول على احتمالية بنسبة 95 في المائة أن جزء الرؤوس يقع بين 0.47 و 0.53 ، يجب أن يتجاوز عدد الرميات 1000. بعبارة أخرى ، بعد 1000 رمية ، فإن النقص المبدئي البالغ 3 مرات فقط من أصل 10 رميات قد غمرته نتائج الـ 990 رمية المتبقية.

طابع تذكاري سويسري لعالم الرياضيات ياكوب برنولي ، صدر عام 1994 ، يعرض الصيغة والرسم البياني لقانون الأعداد الكبيرة ، والتي أثبتها برنولي لأول مرة في عام 1713.

طابع تذكاري سويسري لعالم الرياضيات ياكوب برنولي ، صدر عام 1994 ، يعرض الصيغة والرسم البياني لقانون الأعداد الكبيرة ، والتي أثبتها برنولي لأول مرة في عام 1713.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-