إعراب سورة الناس قل أعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس.
إعراب قل أعوذ برب الناس سورة الناس.
«قُلْ» قل فعل أمر مبني على السكون، وفاعله ضميرمستتر تقديره هو، والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
«أَعُوذُ» أعوذ مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا.
«بِرَبِّ» الباء حرف جر، رب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أعوذ".
«النَّاسِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، والجملة مقول القول.
إعراب ملك الناس سورة الناس.
«مَلِكِ» بدل من رب مجرور وعلامة جره الكسرة، «النَّاسِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
إعراب اله الناس سورة الناس.
«إِلهِ» بدل من رب مجرور وعلامة جره الكسرة، «النَّاسِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
إعراب من شر الوسواس الخناس سورة الناس.
«مِنْ شَرِّ» من حرف جر، شر اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.
«الْوَسْواسِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، «الْخَنَّاسِ» بدل من الوسواس مجرور وعلامة جره الكسرة.
إعراب الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس سورة الناس.
«الَّذِي» اسم موصول صفة الوسواس مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
«يُوَسْوِسُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة صلة.
«فِي صُدُورِ» في حرف جر ، صدور اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوسوس.
«النَّاسِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
إعراب من الجنة والناس سورة الناس.
«مِنَ الْجِنَّةِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس «وَالنَّاسِ» معطوف على الجنة.