أخر الاخبار

بروز قوى رأسمالية خارج أوربا الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان

 

مقدمة :
في النصف الثاني من القرن 19 م و مطلع القرن 20 برزت الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان كقوتين رأسماليتين جديدتين خارج أوروبا .
- فما هي الظروف التاريخية لبروز هاتين القوتين ؟
و ما هي مظاهر و عوامل بروزهما الرأسمالي ؟


  السياق التاريخي لبروز الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان كقوتين رأسماليتين خارج أوربا :

 السياق التاريخي لبروز الولايات المتحدة الأمريكية :
على المستوى الداخلي: شهدت الولايات المتحدة  الأمريكية  خلال النصف الثاني من القرن 19 م و مطلع القرن 20 م عدة تطورات تمثلت في حرب الانفصال (1860م- 1865 م)  و التي هي حرب أهلية بين ولايات الشمال و ولايات الجنوب انتهت بانتصار الاتجاه الوحدوي بزعامة " ابر هام لنكلن "  و بالتالي إقرار النظام الفيدرالي   الذي واكبه غزو الغرب الأمريكي بشريا و اقتصاديا و سياسيا .
على المستوى الخارجي: اتبعت الدولة الأمريكية في البداية سياسة العزلة ثم انتقلت فيما بعد إلى التوسع الامبريالي الذي جعلها تشارك في الحرب العالمية الأولى :.

 السياق التاريخي لبروز اليابان :
- قبل الميجي  لسنة 1868 م كانت اليابان خاضعة لحكم إقطاعي متخلف معزول عن العالم (تهيمن فيه طبقة النبلاء) و الذي واكب عهد أسرة " توغوغاوا ".
- بعد ثورة الميجي لسنة (1868 م) دخلت اليابان مرحلة الحداثة على النموذج الغربي و اتبعت سياسة توسعية في آسيا و اقترن ذلك بعهد الإمبراطور " ميتسوهيتو".

 مظاهر و أسباب البروز الأمريكي و الياباني: 

 مظاهر و أسباب البروز الأمريكي :
- * المظاهر : تضاعف الإنتاج الصناعي و الفلاحي الأمريكي عدة مرات في أواخر القرن 19 م و بداية القرن 20 م ، كما تضاعفت شبكة المواصلات و المبادلات التجارية و بالتالي أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية كبرى .
* الأسباب : من بين عوامل البروز الأمريكي إقرار نظام ليبرالي يسمح بنشوء التركيزات الرأسمالية الكبرى، و تطور التقنيات و الأساليب ، و وفرة الموارد الطبيعية ، و توافد عدد كبير من المهاجرين الأوربيين و بالتالي تزايد عدد السكان مما أتاح وفرة اليد العاملة و السوق الاستهلاكية إلى جانب رؤوس الأموال .

 مظاهر و أسباب البروز الياباني :
- * المظاهر : عرفت اليابان تطورا صناعيا كبيرا في أواخر القرن 19 م و بداية القرن20 م وخاصة في مجال الصناعة الثقيلة و الصناعة الميكانيكية و صناعة النسيج . كما شهدت توسع شبكة المواصلات و تضاعف الصادرات الصناعية و الواردات من المواد الأولية .
* الأسباب : ارتبط البروز الياباني بالإصلاحات التي تمت في عهد " الميجي " و من أهمها تولي الدولة إنشاء المصانع و فرض الضرائب لتمويل المشاريع الصناعية ، و تشجيع الأسر الغنية على إنشاء تركيزات رأسمالية كبرى عرفت باسم " "زايباتسو" ، و استقدام خبراء و تقنيين أجانب، و إرسال  بعثات طلابية يابانية إلى أوروبا قصد متابعة الدراسة و التكوين ، و تشييد مواصلات حديثة .

  وضعية ميزان القوى داخل العالم الرأسمالي بعد بروز الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان :

 على المستوى الاقتصادي :
- في مطلع القرن 20 م أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية القوة الاقتصادية الأولى في العالم محتلة بذلك مكانة انجلترا التي تراجعت إلى المرتبة الثالثة  تاركة المرتبة الثانية لألمانيا. في نفس الوقت ظهرت اليابان كأحد الأقطاب الرئيسية المسيطرة اقتصاديا و ماليا، و أخذت منتجاتها الصناعية تغزو الأسواق الخارجية و خاصة الآسيوية .

 على المستوى الهيمنة الاستعمارية :
* قامت السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية على المبادئ التالية :
- سياسة العصا الغليظة : التدخل السياسي و العسكري في أمريكا الوسطى
- دبلوماسية الدولار : استخدام الدولار كأداة للتوسع الامبريالي الأمريكي .
الاستثمارات الخارجية: و تمركزت بالدرجة الأولى في أمريكا اللاتينية و كندا.
- سياسة الباب المفتوح : حرية المبادلات و تصريف الإنتاج الصناعي الرأسمالي في الأسواق الكبرى
* في أواخر القرن 19 م و بداية القرن 20 م اتبعت اليابان سياسة خارجية توسعية فاحتلت كوريا وجزءا من إقليم منشوريا بالصين و بعض جزر المحيط الهادي .

 خاتمــــة:
- بصعود الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان اختل  التوازن داخل العالم الرأسمالي الذي دخل مرحلة الامبريالية .


                                                           شرح العبارات :

ابر هام لنكلن " الرئيس الأمريكي أثناء حرب الانفصال ، و زعيم الاتجاه الوحدوي
النظام الفيدرالي أو الاتحادي  :حصول كل ولاية على حكم ذاتي في الشؤون المحلية مع خضوعها للسلطة الفيدرالية في الشؤون الهامة
الميجي : كلمة يابانية تعني التنوير الذي واكب عهد الإمبراطور ميتسو هيتو



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-