أخر الاخبار

تصنيف مدارس الدراسات العليا في المغرب

 


1. المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير – سطات (ENCGS)

ENCGS مفخرة لنا كمدرسة حكومية للتعليم العالي تم افتتاحها في عام 1994. وهي جزء من شبكة من 10 مدارس في جميع أنحاء المغرب ولديها ما يقرب من 260 خريجًا كل عام.

يوفر ENCG-Settat التدريب الأولي والمستمر والتنفيذي على ماجستير إدارة الأعمال في مختلف مجالات الإدارة.

2. مجموعة  ISCAE

تتكون مجموعة ISCAE ، أو المعهد العالي للتجارة وإدارة الأعمال ، من ثلاث مؤسسات عليا عامة ، وهي حرم الدار البيضاء وحرم الرباط وملحق في فاس.

المجموعة موجودة منذ عام 1971 وتقدم التدريب الأكاديمي في التعليم الأولي والمستمر نيابة عن ما يقرب من 2000 طالب.

3. المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة – الدار البيضاء (ENCGC)

هي واحدة من مدارس الأعمال والإدارة الوطنية، افتتحت ENCG الدار البيضاء في عام 2007. توفر هذه المدرسة أنواعًا مختلفة من التدريب في مجالات الأعمال والإدارة وتستقبل أكثر من 300 طالب جديد كل عام.

4. جامعة الأخوين – كلية إدارة الأعمال

تتكون جامعة الأخوين في إفران، التي تأسست عام 1995، من 3 كليات بما في ذلك “كلية إدارة الأعمال (SBA)” التي يتعلق بها هذا التصنيف.

تضم هذه الجامعة ما يزيد عن 2000 خريج سنويًا، حيث تعمل في ظل نظام أمريكي وتقدم تعليمات باللغة الإنجليزية.

5. HEM

HEM  هي مدرسة عليا خاصة تأسست منذ عام 1988. وهي عضو في الشبكة الدولية الكندية LCI Education ، التي تضم 23 حرمًا جامعيًا للتعليم العالي عبر 5 قارات.

تمتلك HEM الآن أكثر من 5000 فائز من فروعها الخمسة في جميع أنحاء المغرب، وهي الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة وفاس. كما أن لديها مركز أبحاث مقره الرباط يسمى إيكونوميا.

إلى جانب برامج درجة الماجستير وتلك الموجودة في التعليم المستمر في مجال الإدارة، استفادت HEM الآن من 30 عامًا من الخبرة في قطاع التعليم العالي، لهذه المدرسة برنامج دراسي يمتد لخمسة سنوات، بتقنية متينة ومتقدمة بشكل جيد، وكذلك بشري وإداري ، بما في ذلك جزء مهم من عمل المهارات اللينة للطالب وتطوره الشخصي.

أفضل المدارس الهندسية بالمغرب:

1. المدرسة المحمدية للمهندسين (EMI)

تأسست المدرسة المحمدية للمهندسين عام 1959، وهي مدرسة عمومية تابعة لجامعة محمد الخامس في الرباط.

 تقدم هذه المدرسة تدريبات في مجالات مختلفة مثل الهندسة المدنية، الهندسة المعدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية ، هندسة العمليات ، الهندسة الصناعية ، هندسة الكمبيوتر وكذلك النمذجة والحوسبة العلمية ، مقسمة إلى 20 خيارًا مختلفًا.

2. مدرسة الحسنية للأشغال العامة (EHTP)

مدرسة الحسنية للأشغال العامة، هي مدرسة هندسية كبيرة تقع في الدار البيضاء. تأسست الأخيرة في عام 1971 وتقدم اليوم تدريبات في 7 مجالات مختلفة وهي الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الهيدروليكية والبيئية وهندسة المدن والبيئة وعلوم المعلومات الجغرافية والأرصاد الجوية.

3. المدرسة الوطنية للمناجم (ENSMR)

افتتحت المدرسة الوطنية للمناجم أبوابها عام 1972 في الرباط. يوفر التدريب الهندسي في 6 أقسام مختلفة: علوم الأرض، والمناجم، وهندسة العمليات الصناعية، وهندسة المواد، والميكانيكا الكهروميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات. يوفر ENSMR أيضًا التعليم المستمر في مجالات خبرته المختلفة.

4. المدرسة المغربية للعلوم الهندسية (EMSI)

EMSI ، أو المدرسة المغربية للعلوم الهندسية ، هي مدرسة هندسية خاصة تأسست عام 1986. وهي موجودة في 4 مدن مغربية، بما في ذلك الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، وتوفر التدريب في مجالات الهندسة المختلفة لأكثر من 32000 طالب.

5. المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيكا (ENSEM)

المدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيكا ENSEM هي مؤسسة حكومية للتعليم العالي تقع في الدار البيضاء. تم إلحاقها بجامعة الحسن الثاني، وتم افتتاحها عام 1986، وتقوم بتدريب المهندسين في 3 مجالات مختلفة: الهندسة المدنية ، والهندسة الميكانيكية ، والهندسة الكهربائية.

بعد هذا الترتيب للمدارس في المغرب، فأنت الآن على اطلاع جيد حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأمثل بشأن مؤسسة التعليم العالي التي تريد الانضمام إليها. خاصة إذا كنت تستهدف إحدى المؤسسات العشر المدرجة في هذا الترتيب، يمكنك الآن الذهاب إلى هناك بثقة تامة في اختيارك!

https://youpress.ma/

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-