أخر الاخبار

دراسة مؤلَّف أهل الكهف: تحليل وإعداد الدرس للسنة الثالثة إعدادي 3 AR COL

 

تحضير درس دراسة مؤلَّف أهل الكهف للسنة الثالثة إعدادي، مقرر المختار في اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي. تم إعداد تحليل دراسة مؤلف أهل الكهف وفق آخر التحديثات. يمكنكم تحميل التحضير بصيغة PDF من الروابط المباشرة أسفله.

أهداف الدرس:

√تعزيز النشاط القرائي لدى المتعلم، ودعم تفاعله وتواصله مع النصوص الكاملة، وتشجيعه على القراءة لدعم مكتسباته المعرفية واللغوية والمنهجية.

√نقل المتعلم إلى عالم الثقافة والأدب والفكر، وتعرّف أساليب اللغة العربية واكتشاف طرق تعبيرها وأنماطها.الفنية.

√ التشبع بقيم الحضارة العربية بكل مكوناتها، والوعي بتنوع وتكامل روافدها.

√ بناء المواقف وتكوين الاتجاهات، وتربية الذوق والوجدان.


دراسة مؤلَّف أهل الكهف: تحليل وإعداد الدرس للسنة الثالثة إعدادي

تحضير درس دراسة مؤلَّف أهل الكهف

أولا : القراءة التوجيهية  دراسة مؤلَّف أهل الكهف

+ التعريف بالمؤلِّف:

ولد توفيق الحكيم بالاسكندرية سنة 1878 ، زار توفيق الحكيم المسارح الفرنسية ، ودار الأوبرا، واكتسب من خلال تردده عليها ثقافة أدبية وفنية واسعة. عاد الحكيم إلى مصر وعمل في محاكمها وكيلا للنائب العام ثم لنتقل إلى وزارة المعارف ومنها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية. استقال توفيق الحكيم من الوظيفة العمومية سنة 1934 ليعمل في جريدة أخبار اليوم التي نشر بها سلسلة من مسرحياته.

– في سنة 1951 عاد إلى الوظيفة العمومية من جديد وعين مديرا لدار الكتب الوطنية.
– منحته الحكومة المصرية أكبر وسام وهو “قلادة الجمهورية” تقديرا لمجهوداته في مجال الفن والأدب. توفي سنة 1987.

* خلف توفيق الحكيم أعمالا كثيرة نذكر منها: محمد صلى الله عليه وسلم (سيرة حوارية) -عودة الروح (رواية)- شهرزاد (مسرحية)- يوميات نائب في الأرياف (رواية)- عهد الشيطان (قصص فلسفية)- حماري قال لي (رواية)- براكسا أو مشكلة الحكم (مسرحية)- سلطان الظلام (قصص سياسية)- من البرج العاجي (مقالات قصيرة)- الملك أوديب (مسرحية)- فن الأدب (مقالات)- الطعام لكل فم (مسرحية)- ثورة الشباب (مقالات)- أدب الحياة (مقالات)

+ تعريف المسرح والمسرحية :

المسرح هو فن التشخيص والتمثيل أمام الجمهور ، وشكل من أشكال التعبير الفني يتخذ من الحوار وسيلة للتعبير والتواصل. والمسرحية باعتبارها نصا حواريا تحكي قصة من خلال الحوار بين شخصياتها التي تتقمص أدوارا متنوعة .

أنواع المسرح عديدة:المسرح التراجيدي والدراما الجادة – المسرح الكوميدي والدراما السوداء- مسرح العرائس- المسرح التجريبي

– المسرحيات الموسيقية- المسرح الغنائي الدرامي (الأوبرا).

+ التعريف بالمؤلَّف:

– ” أهل الكهف ” من أشهر المسرحيات التي ألفها توفيق الحكيم، أما موضوعها فلم يبتدعه، وإنما اقتبسه من قصة أهل الكهف الواردة في القرآن الكريم، وقد قصد توفيق الحكيم بتأليفه مسرحية ” أهل الكهف ” إدخال عنصر التراجيديا في موضوع عربي إسلامي .

– مسرحية توفيق الحكيم ذات بعد تراجيدي، بحكم تصويرها للصراع بين الإنسان وقوى خفية، و قيمتها الأدبية الفنية لا تبرز من خلال القراءة بل من خلال تجسيد الشخصيات، ولعب الأدوار .

+ ملاحظة عتبات المؤلف :

1- العنوان :

– تركيبيا : يتكون عنوان المؤلف من كلمتين (أهل+كهف)، تكوّنان فيما بينهما مركبا إضافيا، وهو عبارة عن خبر لمبتدإ محذوف تقديره: “هؤلاء “.

– معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال التاريخي، لأنه يحيل على مرحلة تاريخية قديمة حدثت فيها قصة أهل الكهف.

– دلاليا : تعني كلمة أهل : أصحاب أو عشيرة ، ويعني الكهف : المغارة أو البيت الموشوم في الجبل.

ويوحي العنوان بقصة الفتية التي وردت في القرآن الكريم لقوله تعالى : “ أَمْ حسِبْتَ أن أصحاب الكهف والرَّقيم كانوا من آياتنا عجباً، إذْ أوى الفتيةُ إلى الكهف، فقالوا: ربنا آتِنا من لدُنك رحمة وهيِّئ لنا من أمرنا رشَداً. فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً، ثم بعثناهم لنعلم أيَّ الحزبين أَحْصَى لِما لبثوا أمداً.” (سورة الكهف، الآيات : 9 – 10 – 11 – 12)

عنوان المسرحية ” أهل الكهف “إذا له حمولة دينية؛ إذ يربط القارئ أو المشاهد بأجواء قصة ” أهل الكهف ” كما وردت في القرآن الكريم.

2- الصورة :

تمثل الصورة لوحة تركيبية تتضمن صورة لامرأة ذات نظرة تائهة، كأنها لا تعرف أين تركز نظرها ربما لدهشتها أو لمشكل يشغل بالها، وعلى رأسها تاج، ما يدل على وضعيتها الاجتماعية (أميرة)، وخلفها أشباح يدل عليهم مظهرهم الخارجي، بالإضافة إلى جماعة من الأشخاص يرتدون زي المحاربين / الجنود. واختلاف اللونين في الصورة لعله يدل على اختلاف في الزمن الذي تمثله الشخصيات؛ فلعل اشتراك المرأة مع الجنود في نفس اللون يدل على انتمائهما إلى نفس العصر، في حين ينتمي الأشباح إلى فترة زمنية مختلفة.

إن تعدد وتنوع شخصيات الصورة واختلاف مظهرها الخارجي، يساعدنا في الاقتراب تدريجيا من المضمون العام للمؤلف ، وافتراض نوعيته، فالشخصيات تحضر في النصوص الحكائية.

+علاقة الصورة بالعنوان: تتمثل في أن كلا منهما يحيل على الآخر؛ فالصورة تحيل على العنوان لتضمنها شخصيات منها : الأشباح الذين يمثلون أهل الكهف، والعنوان بدوره يحيل على الصورة؛ لأنه يشير إلى بعض شخصيات الصورة. وثمة علاقة أخرى بينهما تتمثل في الصورة التي تتخذ شكلا دائريا كأنها مدخل للكهف.

3 – العتبات الأخرى :

– في الصفحة الثالثة من المؤلف نجد قائمة بعناوين مؤلفات المؤلف (توفيق الحكيم) المنشورة باللغة العربية مرتبة حسب تاريخ صدورها.

– في الصفحة السادسة نجد عناوين الكتب التي نشرت للمؤلف باللغات الأجنبية.

– في الصفحة الحادية عشرة كتبت الآية القرآنية : “ فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً، ثم بعثناهم لنعلم أيَّ الحزبين أَحْصَى لِما لبثوا أمداً…”. ووروده في هذا المكان بالتحديد قبل الفصل الأول يدل على ارتباط أحداث المسرحية بها.

– في آخر المؤلف نجد بعض ما نشر عن مؤلف أهل الكهف في مختلف اللغات، وآراء النقاد فيه.

+ الحــــــــدث:

مسرحية أهل الكهف صورة للصراع بين الإنسان وقوى خفية.

+ المضامين الرئيسية :

– هروب أهل الكهف من الطاغية ” ديقيانوس” الذي أقام مذبحة للمسيحيين، واكتشافهم الحقيقة بعد خروج” يمليخا” لإحضار الطعام .

-إحضار أهل الكهف الى القصر وإصرار” مشلينا” و”مرنوش” على الارتباط بالحياة الجديدة، عكس” يمليخا” الذي فضل العودة الى الكهف.

– ” مرنوش” و”مشلينا “يعودان الى الكهف على التوالي، بعد أن تأكدا أن الحياة الجديدة لا تربطهما بها صلة .
– عودة الفتية الثلاثة الى الكهف واستسلامهم للموت، والتحاق” بريسكا” بهم، ثم إقامة شعائر دينية لتوديعهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-