أخر الاخبار

تحضير النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية مادة اللغة العربية للثالثة إعدادي

 

النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية

درس فِي مادة اللغة العربية، مكون النصوص القرائية، وحدة المجال الفني الثقافي، حول النص القرائي “السينما والصورة الفوتوغرافية”، لتلاميذ السنة الثَّـالِثَة من التَّعْلِيم الثانوي الإعدادي.


اولا. عتبة القراءة في النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية

1. ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

أ. نوعية النص

النص القرائي “السينما والصورة الفوتوغرافية هو مقالة تفسيرية ذات بعد فني ثقافي.

ب. مجال النص

ينتمي النص القرائي “السينما والصورة الفوتوغرافية إِلَى المجال الفني/الثقافي.

ج. الصورتان المرفقتان للنص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية

تنسجمان مَعَ العنوان، لِأَنَّ إحداهما تمثل الكاميرا الَّتِي تستخدم فِي السينما، والأخرى تمثل آلة التصوير الَّتِي تستخدم فِي التقاط الصور الفوتوغرافية.

 

د. العنوان (السينما والصورة الفوتوغرافية)

  • تركيبيا: يَتَكَوَّنُ العنوان من أربع كلمات تكون فِيمَا بينها مركبين: الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية).
  • دلاليا: يفترض أن يقارن الكاتب بَيْنَ السينما والصورة الفوتوغرافية.

ه. بداية النص ونهايته

  • بداية النص: تشير إِلَى تَعْرِيف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
  • نهاية النص: يواصل فِيهَا الكاتب مقارنته بَيْنَ السينما والصورة.

2. بناء فرضية القراءة

بناء عَلَى القراءة الاولية للنص نفترض أن موضوعها يتناول موضوع السينما والصورة الفوتوغرافية.

ثانيا. القراءة التوجيهية في النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية

1. الايضاح اللغوي

  • ترجمة الأفكار: شرحها ونقلها بِشَكْل واضح
  • التجذر الثقافي: العمق والأصل الثقافيان
  • الالتباس: التداخل المؤدي إِلَى الإشكال
  • خلسة: خفية
  • مقايسة: مقارنة

2. الفكرة المحورية للنص

مقارنة الكاتب بَيْنَ السينما والصورة، وإبراز مميزات كل منهما.

وظيفة الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.

ثالثا. القراءة التحليلية للنص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية

1. معجم الحقول الدلالية

معجم السينمامعجم الصورة الفوتوغرافية
الصورة،إبداع،  التخيل، الحكي، المتلقي، المشاهد، التعبير، التأثير، كلام، حوار، تعليق، المجتمع، الثقافة، الصورة السينمائية، منزاحة، التكون المتحرك، الشريط، صور مسترسلة، تكثف اربعا و عشرين صورة في الثانية …الصورة، إبداع، المتلقي، إطار الصورة، الصورة الفوتوغرافية، لا تتحرك، تتكرر آليا، تعبر عن شيء انتهى …

 ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.

2. الأفكار الأساسية

  • التعريف بالصورة ودور المتلقي في إعادة الحياة إليها وإبراز دلالاتها.
  • دور الكتابة أو التعليق المرفق بالصورة في توجيه قراءتها وإغناء دلالتها.
  • مقارنة الكاتب بين الصورة والسينما من حيث الحركية والثبات، والخيال والواقع.
  • أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.

3. خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية

خصائص الصورة الفوتوغرافيةخصائص الصورة السينمائية
  • ثابتة.
  • تابثة ونهائية.
  • قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة.
  • متحركة.
  • منزاحة ومتحركة.
  • متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل والإحالة والمقايسة.

رابعا. القراءة التركيبية للنص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية

يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين  السينما بوصفها إبداعا متحركا والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.

أما على مستوى الأسلوب يبدو أن النص ذو طبيعة نقدية فنية تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما جعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل: التخيل. الحكي. الصورة. منزاحة. الانزياح. الواقعي والحي. الإحالة …

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-